الأحد, 4 أغسطس 2024

بنهاية يوليو 2023 .. قسم الترفيه والثقافة يسجل أعلى معدل تضخم في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجل التضخم الشهري في المدينة المنورة انخفاضاً بنسبة 0.02% بنهاية يوليو الماضي، وذلك بالمقارنة مع 0.22% انخفاضاً في المعدل بنهاية يونيو 2023، لتأتي المدينة المنورة بين 8 مناطق في المملكة التي تراجع فيها معدل التضخم خلال فترات المقارنة.

وسجل قسم الترفيه والثقافة أعلى نسبة ارتفاع بين الأقسام الرئيسية في مستوى التضخم الشهري بالمدينة المنورة بنهاية يوليو 2023، حيث ارتفع المعدل بنسبة 0.60%، وذلك نتيجة ارتفاع المعدل بشكل كبير في قسم المعدات السمعية والبصرية ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة وصلت إلى 1.76%، وهو ما يعكس زيادة الإقبال على الأنشطة الثقافية والترفيهية خلال فترة الإجازة الصيفية والعطلة الدراسية.

وجاء قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة في المرتبة الثانية بالمدينة المنورة مع نهاية يوليو الماضي، حيث بلغ معدل التضخم في هذا القسم ما نسبته 0.30% بالتزامن مع زيادة التضخم في خدمات التأمين بنسبة 0.36% ونحو 0.54% في الخدمات الأخرى غير المصنفة تحت أي بند.

اقرأ المزيد

وشهدت أقسام التعليم والتبغ في المدينة المنورة استقراراً في معدل التضخم الشهري بنهاية يوليو 2023؛ نظراً لفترة العطلة الدراسية وتوقف المنشآت التعليمية في تلك الفترة من العام.

في المقابل، شهدت 7 أقسام انخفاضاً في معدلات التضخم بمنطقة المدينة المنورة في نهاية يوليو 2023، حيث حقق قسم تأثيث وتجهيزات المنازل أعلى معدل تراجع في مستويات التضخم على المستوى الشهري بنسبة بلغت (-0.61%)، وذلك بفضل انخفاض المعدل (-3.11%) في منتجات الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات، ونحو (-1.53%) في الأجهزة المنزلية، وبنسبة (-1.35%) في أسعار معدات وأدوات المنازل والحدائق.

والجدير بالذكر أن أعلى معدل تضخم على صعيد مدن المملكة بالكامل تم تسجيله في شهر يوليو الماضي في قسم الترفيه والثقافة، حيث سجل ارتفاعاً شهرياً بنسبة 0.51%، بينما كان أعلى تراجع من نصيب قسم الملابس والأحذية بواقع 0.79%.

وسجل معدل التضخم في المملكة ارتفاعاً بنسبة 0.09% في يوليو 2023، وذلك مقارنة بشهر يونيو من نفس العام، في حين ارتفع معدل التضخم على المستوى السنوي بنهاية يوليو الماضي بنسبة 2.31% بالمقارنة مع الشهر المماثل من عام 2022.

 

ذات صلة

المزيد