الأحد, 4 أغسطس 2024

شبكات النقل في المدينة .. تكامل وترابط بين القطاعات الاقتصادية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تتمتع المدينة المنورة بوجود وسائل نقل متنوعة، برية وبحرية وجوية، وهو ما يُحقق تكامل وترابط بين القطاعات الاقتصادية المختلفة في المنطقة حيث يتم الربط بين مناطق تركز الأنشطة الاقتصادية وأماكن المواد الخام ومستلزمات الإنتاج. هذا بالإضافة لما تقدمه وسائل النقل من خدمات فائقة الجودة لضيوف المدينة من الداخل أو الخارج سواء كانوا مُقيمين أو وافدين.

تضم شبكة النقل البري في المدينة المنورة قطار الحرمين الشريفين، الذي يربط بين منطقتي مكة والمدينة خلال 120 دقيقة فقط مروراً بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كيلومتر وبطاقة استيعابية تزيد عن 60 مليون مسافر سنوياً وسرعة تشغيل تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، كأسرع قطر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبتكلفة تُقدر بحوالي 63 مليار ريال.

يبلغ عدد محطات الحرمين 5 محطات، محطتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومحطة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، ومحطة خامسة في وسط محافظة جدة، حيث يبلغ حجم النقل عبر محطة قطار الحرمين نحو 921 ألف راكب.

اقرأ المزيد

ويعزز شبكة النقل البري في المدينة المنورة خدمات النقل العام والنقل الترددي بعدد 4 مسارات تغطي 106 محطة تستوعب 26 حافلة، علماً بأن عدد منشآت النقل بالحافلات بين المدن يبلغ 3 منشآت.

يذكر أن عدد التراخيص الممنوحة لمنشآت النقل البري في منطقة المدينة المنورة بلغ حتى نهاية النصف الأول من العام الحال 604 رخصة تمثل 3% من إجمالي التراخيص الممنوحة لمنشآت القطاع في المملكة ككل.

وتوجد في المدينة المنورة ثلاثة مطارات حيوية تعتبر عصب شبكة النقل الجوي في المنطقة، وهي: المطار الدولي في المدينة، المطار الإقليمي بمحافظة ينبع، والمطار المحلي بمحافظة العلا.

ويبلغ عدد رحلات الطيران في المدينة المنورة، بحسب إحصائيات النصف الأول من عام 2023، نحو 25.6 ألف رحلة، في حين يبلغ عدد رحلات الطيران الدولية أكثر من 22.2 ألف رحلة ويبلغ عدد ركاب تلك الرحلات ما يُناهز مليون راكب. أما عدد منشآت وكالات السياحة والسفر في المدينة فيبلغ 186 منشأة.

كما تتميز منطقة المدينة المنورة بشبكة نقل بحري تتمثل في وجود ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، والذي يُعد من أكبر الموانئ في المنطقة، بالإضافة إلى ميناء ينبع التجاري.

ويبلغ إجمالي البضائع المناولة في موانئ المدينة المنورة نحو 91.2 مليون طن، يتم نقلها من خلال 1616 سفينة، فيما يبلغ عدد الحاويات المنقولة بتلك الموانئ 136 حاوية، وبعدد ركاب قادمين أو مغادرين عبر الموانئ يصل إلى 11.5 ألف راكب.

أما عدد قوارب الصيد والنزهة في المدينة المنورة، فيبلغ عددها نحو 3500 قارب، وفقاً لإحصائيات النصف الأول من عام 2023، في حين يبلغ عدد منشآت أنشطة النقل المائي الداخلي بغرض السياحة 3 منشآت.

وتجدر الإشارة إلى أن المدينة المنورة تشهد طلباً متزايداً على خدمات النقل وفقاً لحركة الحج والعمرة والسياحة في المنطقة على مدار العام، وهو ما دفع حكومة المملكة إلى تدشين 4 مشروعات تنمية في المدينة؛ لخدمة الطرق ومرتاديها، بأطوال إجمالية تصل إلى قرابة 174 كيلومتر.

ذات صلة

المزيد