الإثنين, 5 أغسطس 2024

ملتقى “مدينة المعرفة”.. نقلة نوعية للسياحة في المدينة على مساحة 188 ألف متر مربع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يُعد ملتقى مدينة المعرفة (وسط المدينة سابقاً) أكبر مشروع سياحي في المدينة المنورة، والذي يعتبر وجهة فريدة من نوعها في المنطقة، كونه مشروعاً متعدد الاستخدامات ويتكون من عناصر يكاد يندر أن تكون متواجدة في مكان واحد.

مشروع “ملتقى مدينة المعرفة” يُعد واحداً من المشاريع الخاصة، التي بدأ تنفيذها في أواخر أبريل من العام 2021، باستثمارات تبلغ نحو 1.3 مليار ريال، وتم تمويله من خلال توقيع صندوق التنمية السياحي اتفاقية مع شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بالشراكة مع بنك الرياض ضمن تعاون الصندوق مع البنوك السعودية لتمويل مشاريع الوجهات السياحية، حيث تبلغ مساهمة صندوق التنمية السياحي من قيمة المشروع 391 مليون ريال، كما تبلغ مساهمة بنك الرياض نفس القيمة.

اقرأ المزيد

يقع مشروع ملتقى مدينة المعرفة على بُعد أقل من 6 كيلومترات من المسجد النبوي الشريف بوقت يصل إلى 5 دقائق فقط، ويسهل الوصول للمشروع عبر محطة قطار الحرمين السريع الواقع بمدينة المعرفة الذي يربط المدينة المنورة بمنطقة مكة المكرمة.

وتبلغ مساحة أرض المشروع 188 ألف متر مربع، وبمساحات تأجيرية تبلغ 72 ألف متر مربع، ومول تجاري على مسطحات بناء بمساحة 180 ألف متر مربع من إجمالي مساحة أرض المشروع، وممشى تجاري (بوليفارد) بطول 450 متر مطل على مساحات خضراء وحديقة عامة على مساحة 65 ألف متر مربع تحتضن الأنشطة والبرامج الترفيهية.

يحتوي المشروع على ممشى وأبراج فندقية 5 نجوم بواقع 350 غرفة، وعدد 136 محلاً تجارياً، و87 مقهى ومطعم، و2800 موقف للسيارات، بالإضافة إلى نادي صحي ومركز طبي وهايبر ماركت كبير وساحة للفعاليات ومنطقة تراثية.

يوفر مشروع ملتقى مدينة المعرفة بيئة عمرانية وأسلوب حياة متميز لقاطني المدينة المنورة وزائريها، ضمن محور حضري متعدد الاستخدامات يجمع بين التنزه والتسوق والسكن والخدمات الترفيهية، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى وتشغيل المشروع في عام 2024.

ويستقطب المشروع المزيد من الزوار ويوفر فرص عمل إضافية للشباب السعودي بنحو 1000 وظيفة؛ ضمن خطة المملكة لتطوير هذا القطاع وعلى ضوء رؤيتها الطموحة للعام 2030؛ للوصول بأعداد الزائرين والمعتمرين والحجاج إلى 30 مليون سنوياً.

ويشهد المشروع تسارع كبير في وتيرة الأعمال والإنشاءات في مشروع ملتقى مدينة المعرفة كأكبر مجمع تجاري ترفيهي فندقي متكامل في المدينة المنورة، والذي تستهدف حكومة المملكة من خلاله إحداث نقلة نوعية في قطاعات الفندقة والضيافة والترفيه؛ لتكون جزءاً من النهضة التي تشهدها المدينة.

في أواخر يونيو الماضي، أعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، التي تأسست في عام 2010 بغرض تطوير وإدارة المخطط الرئيسي لمدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، عن توقيع عقد بقيمة 506.6 مليون ريال؛ لتنفيذ الأعمال الكهربائية والميكانيكية للمول التجاري بمشروع ملتقى مدينة المعرفة بالمدينة المنورة بالمملكة.

ذات صلة

المزيد