الأربعاء, 22 مايو 2024

السعودية .. خطي متسارعة لدخول عالم صناعة السيارات الكهربائية .. هيونداي تتجه لإنشاء مصنع جديد في المملكة 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشفت صحيفة كورية أن شركة هيونداي التي تعتبر رابع أكبر مصنعي السيارات في العالم تتطلع إلى إنشاء مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية.ولفتت صحيفة “كوريا ايكونوميك ديلي” الى زيارة متوقعة لرئيس مجلس إدارة شركة هيونداي موتور تشونغ إيويسون وعدد من كبار رجال الأعمال الكوريين للمملكة الشهر المقبل لتوقيع اتفاق رسمي، حيث تستغل الشركات الكورية الجنوبية بشكل متزايد فرص النمو في السعودية، وفقًا للصحيفة.

وكانت شركة هيونداي، أكبر شركة لصناعة السيارات في كوريا، قد وقعت في وقت سابق من هذا العام مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة السعودية لبناء مصنع لتجميع السيارات الكهربائية في المملكة.
وبموجب الاتفاقية المبدئية، سترسل هيونداي سيارات كهربائية نصف جاهزة وقطع غيار إلى السعودية، لتجميعها للبيع في السوق المحلية.
وقالت مصادر في الصناعة منتصف الأسبوع الحالي إن الجانبين من المرجح أن يوقعا اتفاقا رسميا عندما يزور رئيس مجموعة هيونداي موتور تشونج إيويسون البلاد الشهر المقبل.
وتعتبر هيونداي ثاني أكبر بائع للسيارات في المملكة العربية السعودية، حيث بيعت 47,218 سيارة في النصف الأول، بعد الشركة الأكثر مبيعًا، تويوتا موتور اليابانية، التي باعت 112,584 وحدة.
دخلت شركة صناعة السيارات الكورية سوق المملكة العربية السعودية في عام 1976 من خلال تصدير 15 سيارة سيدان بوني إلى شركة هيونداي للإنشاءات والهندسة العاملة في المملكة.قال مسؤولون في الصناعة إن مصنع تجميع السيارات الكهربائية في السعودية سيكون بمثابة قاعدة إنتاج لشركة هيونداي لدخولها سوق السيارات الصديقة للبيئة في الشرق الأوسط.
وفي تعليقها على اندفاع الشركات الكورية نحو السعودية قالت الصحيفة أن الشركات الأخرى التابعة لمجموعة هيونداي موتور والشركات الكورية ذات الصلة بالسيارات الكهربائية أيضًا تبحث عن فرص عمل في المملكة العربية السعودية.

وقعت شركة هيونداي كيفيكو، وهي شركة تابعة لشركة هيونداي موتور، مؤخرًا صفقة بقيمة 250 مليار وون (189 مليون دولار) لتزويد نظام الإدارة الإلكترونية للسيارات وأنظمة تحويل الطاقة لشركة سير موتورز، وهو مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة، وشركة التكنولوجيا التايوانية فوكسكون.

تخطط شركة لوسيد موتورز الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، والتي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 60٪ فيها، لبناء مصنع للسيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 150 ألف وحدة بحلول عام 2024.

وقال مسؤولو الصناعة إن شركة لوسيد موتورز ستقوم على الأرجح بتأمين البطاريات من شركة LG Energy Solution Ltd الكورية. وفي شهر مارس، عرضت إل جي سيارات لوسيد مجهزة بخلايا البطاريات في Interbattery 2023، أكبر معرض للبطاريات في كوريا.

من جانبه قال بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لشركة السيارات الكهربائية الناشئة لوسيد موتورز، إن أول مصنع خارجي للشركة في المملكة العربية السعودية من المتوقع أن يبدأ إنتاجًا محدودًا لسيارات لوسيد أير في سبتمبر الجاري.
بدأ البناء في مصنع AMP-2 الواقع في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية منذ عام فقط ولا يزال المصنع قيد الإنشاء، لكن رولينسون قال إن شركة لوسِد ستبدأ في إرسال مركبات مجمعة جزئيًا من الولايات المتحدة إلى منشأة المملكة العربية السعودية التي ستنهي عملية الإنتاج.
وقال المسؤول التنفيذي وفقًا لموقع اوتوموتيف نيوز، إن المصنع الجديد سيتلقى جميع أجزاء سيارة لوسيد أير من مصنع AMP-1 في كازا غراندي بولاية أريزونا، وسيقوم بتجميع السيارات محليًا.

ذات صلة

المزيد