الأحد, 4 أغسطس 2024

النفط والغاز الطبيعي يسهمان بـ 25 % من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في الربع الثاني.. والخدمات الحكومية 15.6 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن بلوغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 970 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2023، حيث حققت أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي أعلى نسبة مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 25 %، تليها أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 15.6 %، ثم تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنسبة مساهمة بلغت 9.7 %.

وبحسب بيانات الهيئة، ساهمت أنشطة الصناعات التحويلية ما عدا تكرير الزيت بمقدار 9.6 % في الناتج المحلي الإجمالي، فيما سجل نشاط تكرير الزيت مساهمته بنسبة 6.2 %، تليه الأنشطة العقارية بنسبة 6.1 %، تليها أنشطة النقل والتخزين والاتصالات 5.2 %، ثم التشييد والبناء 5.0 %

وساهمت أنشطة خدمات المال والتأمين وخدمات الأعمال بنسبة 4.9 % في الناتج المحلي الإجمالي، تلتها أنشطة الزراعة والغابات والأسماك بنسبة 2.8 %، وأنشطة الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية بنسبة 2.7 %، تلتها أنشطة الكهرباء والغاز والماء بنسبة 1.2 %، ثم الأنشطة التعدينية والتحجيرية الأخرى مسجلة أقل نسبة مساهمة في الناتج المحلي بمقدار 0.5 %.

اقرأ المزيد

وأوضحت الهيئة في تقرير الناتج المحلي الإجمالي، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال الربع الثاني حقق ارتفاعًا بنسبة 1.2 % مقارنة بما كان عليه الفترة نفسها من العام السابق 2022.

كما حققت الأنشطة غير النفطية خلال الربع الثاني نموًا إيجابيًا بنسبة 6.1 % مقارنة بما كان عليه في الفترة نفسها من العام السابق 2022، وحققت الأنشطة الحكومية ارتفاعا بنسبة 2.3 % مقارنة بما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

فيما شهِدت الأنشطة النفطية خلال الربع الثاني من عام 2023 انخفاضا بلغت نسبته 4.3 % مقارنة بما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا شهِد خلال الربع الثاني من عام 2023 انخفاضا بلغت نسبته 0.2 % مقارنة بما كان عليه في الربع الأول 2023.

يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافةً، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة منْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

 

ذات صلة

المزيد