السبت, 3 أغسطس 2024

رئيس هيئة السوق المالية: نركز على تطوير صناعة إدارة الأصول في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضح محمد القويز رئيس مجلس هيئة السوق المالية، أن الهيئة تركز حاليا على تطوير صناعة إدارة الأصول في المملكة لتكون في موقع تنافسي عالمي وإقليمي، جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر إي إف چي هيرميس في لندن. وأضاف أن السوق السعودية شهد تغييرات كثيرة وسريعة خلال الخمس سنوات الماضية، ونعمل لتكون السوق السعودية من بين الـ 10 أسواق الأكبر عالميا بحلول 2030. وتابع أن هيئة السوق المالية تنظر حاليا في  50 ملفا لشركات ترغب الإدراج في السوق المالية.

من جهتها، أكدت شركة إي إف چي هيرميس خلال افتتاح المؤتمر الاستثماري على نجاح السعودية في استقطاب تدفقات أجنبية متزايدة، خاصة مع تخطي القيمة السوقية للسوق المالية السعودية 3 تريليونات دولار. وأشار بيان للشركة صدر على هامش افتتاح المؤتمر إلى أن السوق السعودية نجحت في استقطاب تدفقات أجنبية متزايدة منذ إدراجها في المؤشرات العالمية الرئيسية، مثل مؤشر MSCI للأسواق الناشئة عام 2019، ومؤشر FTSE Russell للأسواق الناشئة عام 2018.

قال محمد عبيد الرئيس التنفيذي المشارك لاي اف چي هيرميس، إن السوق السعودية تعد سادس أكبر سوق من حيث القيمة السوقية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، غير أنها لا تحظى باهتمام كبير بين مستثمري الأسواق الناشئة. وشارك في المؤتمر ممثلون صندوق الاستثمارات السعودية وهيئة السوق المالية وممثلون عن 50 شركة سعودية، إلى جانب أكثر من 200 مستثمر ومدير صندوق من أكثر من 120 مؤسسة مالية دولية.

اقرأ المزيد

وقبل أيام، قال محمد الرميح الرئيس التنفيذي لشركة تداول السعودية، إن الاستثمارات الأجنبية للشركات المدرجة في السوق السعودية قفزت من 7 مليارات ريال خلال عام 2017 إلى 370 مليار ريال في العام الجاري، وبارتفاع أكثر من 8% مقارنة بالسنة الماضية. وأوضح في تصريحات صحافية إن النمو العالي جاء نتيجة الإصلاحات والتحسينات في السوق المالية من حيث التشريعات والتنظيمات من الهيئة، والتطويرات التقنية من قبل تداول والشركات الشقيقة مثل ايداع ومقاصة.، إلى جانب المناخ الاقتصادي المشجع.

ذات صلة

المزيد