الأحد, 4 أغسطس 2024

(مال) ترصد أبرز التطورات عالميا ومحليا.. بعد 3 قرارات للحكومة الهندية خلال شهرين .. قفزة في أسعار الأرز عالميا وارتفاع محدود وتدريجي محلياً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت رصد لـ (مال) اتجاه أسعار الأرز بكافة انواعه للارتفاع التدريجي في السوق المحلية لتسجل أسعار الأرز البسمتي ارتفاعا سنويا نسبته تقترب من 5% خلال شهر يوليو الماضي، فيما تشير التوقعات إلى المزيد من الارتفاع خلال الفترة المقبلة متأثره بسلسلة القرارات التي اتخذتها الحكومة الهندية خلال شهر أغسطس المنتهي وقادت أسعار الأرز غير البسمتي للارتفاع 60% فيما ارتفعت أسعار الارز البسمتي بنحو 33%.

ووفقا لآخر بيانات منشورة للهيئة العامة للإحصاء ارتفع سعر الأرز البسمتي الأبيض الهندي (المهيدب) إلى 95.67 ريال لـ 10كجم في شهر يوليو 2023، وذلك مقابل 91.45 ريال في يوليو 2022 بارتفاع 4.6%، فيما ارتفعت أسعار أرز مزة هندي (أبو كاس) إلى 76.82 ريال لـ 10 كجم مقابل 75.27 ريال في يوليو 2022 بارتفاع 2%.

ويشير الارتفاع التدريجي للأسعار محليا مؤشرا على ارتفاع مستمر في الأسعار من المتوقع ان تزيد وتيرته مع صدور بيانات شهر أغسطس المنقضي والذي شهدت فيه أسواق الأرز العالمية تحولات كبيرة على خلفية قرارات الحكومة الهندية لتقييد صادرات الأرز بكافة أنواعه، إذ تشكل صادرات الهند ما يزيد عن 40% من حجم صادرات الأرز عالميا وتعدل الأولى تصديرا له في العالم.
ووفقا لرصد “مال” من واقع ما ورد من تقارير على وكالة “رويترز” قامت الهند الأسبوع الماضي بتحديد حد أدنى لسعر تصدير الأرز البسمتي عند 1200 دولار للطن وذلك بهدف تقييد تصديره للخارج حيث تتراوح أسعار تصديره ما بين 900 إلى 1000 دولار للطن وهو ام اثار حفيظة المصدريين في الهند اللذين تعاقدوا على التصدير بأسعار تقل عن 1200 دولار للطن.

اقرأ المزيد

وجاء القرار الهندي بوضع حد أدنى لأسعار تصدير الأرز البسمتي الأكثر استهلاك في المملكة بعد أن قامت في يوليو الماضي بحظر تام لتصدير الأرز الأبيض غير البسمتي وأعقبته في أغسطس الماضي بفرض 20% رسوم على تصدير الأرز المسلوق، لتصدر بذلك 3 قرارات مؤثره في أقل من شهرين، لتساهم في ارتفاع كبير لأسعار جميع أنواع الأرز في الأسواق العالمية خاصة مع تحول العالم نحو تايلاند وفيتنام لتعويض النقص في صادرات الهند.

وتظهر بيانات رصد “مال” أن الأرز التايلاندي والفيتنامي (غير البسمتي) سجل عالمياً ارتفاعات كبيرة خلال شهر أغسطس الماضي وصل إلى أكثر من 60% على خلفية حظر الهند لتصديره، فسجل الأرز الفيتنامي المكسور 5% سعر 660 دولار للطن مقال نحو 410 دولار للطن قبل عام بارتفاع 61%، وسجل سعر الأرز التايلاندي المكسور 5% 630 دولار للطن الأسبوع الماضي مقابل 408 دولار للطن قبل عام بارتفاع 54%.

وعلى الرغم من الارتفاعات القوية التي شهدتها أسواق الأرز عالميا إلا أن السوق المحلية تشهد استقرارا نسبيا في ظل ارتفاع المخزونات المحلية والمتابعة التي تقوم بها الجهات المختصة في المملكة وعلى رأسها لجنة وفرة السلع الغذائية ولجنة الامن الغذائي بقيادة وزير البيئة والمياه والزراعة وجهود وزارة التجارة في التنسيق والمتابعة مع المستوردين.

وتترقب الأسواق المحصول الجديد في الهند في شهر أكتوبر المقبل بعد أن آثارت المخاوف من تراجع المحصول نتيجة لموجات الجفاف والطقس السيئ وقادت الحكومة إلى اتخاذ قرارات تقييد الصادرات في ظل ارتفاع الأسعار المحلية في الهند ورغبة الحكومة في خفض مستويات التضخم قبل الانتخابات العام المقبل.

يذكر أن معظم استهلاك المملكة يتركز في الأرز البسمتي والذي يتم استيراده بشكل اساسي من الهند وباكستان، وتستحوذ الهند على نسبة كبيرة من واردات المملكة من الارز تقترب من 70%، إلا أن ارتفاع المحصول في باكستان وتايلاند مع وجود المعروض من دول اخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية قد يسد العجز في المعروض العالمي في الأرز.

ذات صلة

المزيد