السبت, 3 أغسطس 2024

قبل أسابيع من دورة جديدة لغرفة المدينة..منظومة الخدمات التجارية في الغرفة تسعى لتعزيز بيئة قطاع الأعمال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تسعى الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة لمحاولة تعزيز بيئة الأعمال فيها من خلال رفع منظومة الخدمات التجارية وحزمة البرامج وذلك في وقت انتهت فيه دورة مجلس إدارة وتكاد تبدأ اخرى بعد أسابيع قليلة.

وعززت غرفة المدينة المنورة بيئة قطاعات الأعمال فيها – بحسب بياناتها- من خلال منظومة الخدمات التجارية وحزمة البرامج ونماذج الأعمال وتطوير القدرات البحثية في المنطقة، وتفعيل الشراكات محليا ودوليا لدعم التنمية الوطنية، وذلك في أن تكون المدينة المنورة مركزاً ووجهة استثمارية واعدة بما يحقق التنمية الاقتصادية المستدامة وفق رؤية المملكة 2030 “كما تشير بيانات الغرفة”.
ووفقا لدليل خدمات غرفة المدينة الذي يتضمن 13 خدمة عامة ومتخصصة لتحفيز وتطوير الأعمال التي تساهم في نمو اقتصاديات منطقة المدينة المنورة،
تشمل الخدمات التجارية إصدار الشهادات ومنها العضوية وتعريف المنشأة وإعادة تصدير البضائع المستوردة، وتصريح المسابقات التجارية، وخدمات لوجستية بتوفير مستودعات وفق احتياجات اصحاب الأعمال، إضافة إلى خدمات اللجان التي تمثل حلقة الوصل مع مختلف القطاعات.

وتتضمن خدمات تصديق الوثائق والمعاملات المتعلقة في المنشآت، منها الإلكترونية والمباشرة التي تشمل التصديق على المحررات وطلبات الزيارات من وزارة الخارجية، والنماذج الجاهزة والمفتوحة والتصديق بهوية المنشأة، وتقدم الغرفة خدمات قانونية في تسوية المنازعات والاحتجاج والتقييم، إضافة إلى الخدمات المقدمة الأخرى في الاتصال المؤسسي.

اقرأ المزيد

ويأتي مركز البحوث والدراسات بتطوير الأنظمة والتشريعات مع الجهات المعنية وذلك بإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بقطاع الاعمال وإمداد القطاع الخاص والجهات الحكومية والمعنية بالبيانات والمعلومات في المسائل التجارية والصناعية، بينما يساهم مركز دعم الأعمال في تعزيز التواصل مع قطاع الأعمال.

وتقدم المنصات الإلكترونية خدمات قطاع الأعمال الممثلة في 7 منصات ومنها منصة استثمارات المدينة لتنشيط الاستثمار بمنطقة المدينة المنورة من خلال حصر وطرح الفرص الاستثمارية من القطاعات الحكومية والخاصة وتعزيز الشراكة بين عارضي الفرص والمستثمرين والمساهمة في رفع المحتوى المحلي، ومنصة توطين المعنية بتوظيف الكوادر الوطنية في المدينة لتلبية احتياجات قطاع الأعمال من خلال توفير فرص العمل للمؤهلين في مختلف التخصصات.

وتشمل منصة خبراء الأعمال الخدمات الاستشارية من خلال خبراء ومتخصصين لرفع فعالية المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في معالجة تعثرها، إلى جانب منصة مساند الأعمال، وتؤهل منصة إرشاد أفراد المجتمع في تأسيس المشاريع عبر دليل تفاعلي، فيما تواكب منصة سوق المدينة الإلكتروني التحول الرقمي في إبراز المنتجات المحلية في متاجر إلكترونية خاصة، إضافة لمنصة أخرى متخصصة في تعزيز المحتوى المحلي.

ذات صلة

المزيد