الخميس, 4 يوليو 2024

“مشروع العينية” يطلق دورات تدريبية للصناعات الحرفية و اليدوية لسيدات المدينة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ينفذ مشروع العينية “معامل سوق العينية و سوق سويقة” في المدينة المنورة للسيدات المهتمات بالأعمال الحرفية و اليدوية 5 دورات تدريبية بمركز العينية في 17 سبتمبر.

وجاءت الدورة الأولى بعنوان “صناعة الميداليات بجهاز الليزر”، حيث تتناول عدة محاور منها البرامج المستخدمة في تصميم الميداليات، و التعرف على برنامج كورال درو و أجهزة الليزر، إضافة إلى التعلم على إستخدام جهاز Universal Laser، و التعلم على جهاز CNC لقص المعادن.

وتتضمن دورة “قص و تشكيل الخشب” مفهوم النحت على الخشب، و تاريخ صناعة الشخبيات، و إرتباط فن النحت بالفنون الأخرى، إلى جانب أنواع الخشب و طرق تشطيبها بشكل جمالي، و أعمال متنوعة من الخشب، و التمكن من إستخدام جهاز السكرول سو.

اقرأ المزيد

فيما تشتمل “دورة صناعة الحقائب” التعرف على أساسيات الخياطة و أدواتها و طريقة إستخدام مكينة الخياطة، إضافة إلى التعرف على طريقة رسم الباترون، و تبطين حقيبة كروشيه و عمل قفلة خارجية للحقيبة.

وتأتي الدورة الرابعة بعنوان “التطريز الآلي” للتعرف على برنامج ويلكم للتطريز، و خطوات الرسم على التصميم المراد تطريزه، و صيغة حفظ التصميم و نقله على آلة التطريز، إلى جانب التعريف بأدوات التطريز الآلي و مكينته بأنواعها و كيفية إستخدامها.

كما تتناول دورة “تشكيل الخزف بإستخدام الشرائح” نبذه عن الخزف و أنواعه و استخدامات الطين، ورحلة تجهيز الطين و تشكيله، بالإضافة إلى معرفة أساسيات الشتطيب للقطع الخزفية و كيفية تجفيفها و درجات الحرق المناسبة.

يُذكر أن مشروع ” العينية” يُعد شراكة بين نماء المنورة و بنك التنمية الإجتماعية، في تدريب الشابات والعائلات على صنع الحرف اليدوية المبتكرة المستوحاة من التصاميم التقليدية في المنطقة، حيث بلغ إنتاج مشروع العينية لدعم الأسر المنتجة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في المدينة المنورة 265 منتج صنعه 429 متدربة، وذلك من خلال سلسلة من برامج التدريب والتطوير من خلال 74 فرصة تدريبية وذلك لتمكين شابات المنطقة في قطاع الحِرف والتذكارات اليدوية في صناعات التجزئة والسياحة.

ذات صلة

المزيد