الأحد, 4 أغسطس 2024

4 أندية سعودية ضمن قائمة أعلى 100 ناد على مستوى العالم في القيمة السوقية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لـ(مال) حضور 4 أندية سعودية في قائمة أعلى 100 نادي كرة قدم في العالم من حيث القيمة السوقية، إذ تبلغ القيمة السوقية للأندية السعودية الـ18 في دوري روشن للمحترفين 1.19 مليار يورو، والأندية السعودية الأربعة هي التي تحولت إلى شركات، وهي الهلال والنصر والأهلي والاتحاد.

وحضر الهلال في قائمة أعلى 100 نادي في العالم على مستوى القيمة السوقية كأعلى الأندية السعودية، حيث حل في المرتبة 38 بقيمة سوقية تتجاوز 259 مليون يورو، وجاء الأهلي في المرتبة 57 بقيمة سوقية تبلغ 207 ملايين يورو، يليه النصر في المرتبة 59 بقيمة سوقية تبلغ 201 مليون يورو، ومن ثم الاتحاد في المرتبة 78 بقيمة سوقية تبلغ 133 مليون يورو.

وبلغ حجم الإنفاق في دوري روشن خلال الانتقالات الصيفية للعام الجاري نحو 957 مليون يورو، حيث جاء الهلال بعد تشيلسي الإنجليزي كثاني أكثر نادي إنفاقا على مستوى العالم بمبلغ 353 مليون يورو، تلاه الأهلي في المرتبة الثامنة بمبلغ 197 مليون يورو، وجاء النصر في المرتبة العاشرة بمبلغ 165 مليون يورو، ثم الاتحاد في المرتبة الثامنة عشر بمبلغ 119 مليون يورو، بالإضافة إلى الاتفاق في المرتبة 59 بمبلغ 36 مليون يورو، وأخيرا الشباب في المرتبة 63 بمبلغ 34 مليون يورو.

اقرأ المزيد

ومن قارة آسيا، حضرت الأندية القطرية في قائمة أعلى الأندية إنفاقا للموسم الجاري، حيث حل الريان في المرتبة 62 بقيمة سوقية نحو 35 مليون يورو، تلاه السد في المرتبة 66 بقيمة تبلغ نحو 26 مليون يورو، وأخيرا العربي حل في المرتبة 93 بقيمة تبلغ نحو 20 مليون يورو.

وجاءت مراتب الأندية السعودية انعكاسا لمشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، والي يأتي تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي.

ويستند المشروع إلى ثلاثة أهداف إستراتيجية، تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصاد رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور.

وتستهدف المملكة تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

ذات صلة

المزيد