الخميس, 15 أغسطس 2024

4.8 مليار يورو حجم صادرات الاتحاد الأوروبي الغذائية الزراعية للسعودية خلال عام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف كريستوف فارنو سفير الاتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عمان، عن بلوغ حجم صادرات أوروبا الغذائية الزراعية 4.8 مليار يورو للسعودية خلال عام 2022، وتجاوزها 10 مليار يورو لجميع دول الخليج. وذلك خلال افتتاحه جناح الاتحاد الأوروبي في معرض “فوديكس السعودية”.

وأوضح السفير أن دول مجلس التعاون الخليجي تعد خامس أهم شريك تجاري للاتحاد الأوروبي في مجال المنتجات الغذائية الزراعية، وتعد التدفقات التجارية ديناميكية، فمنذ عام 2009 تضاعفت صادرات الاتحاد الأوروبي من الأغذية الزراعية، إضافة الى كون منطقة مجلس التعاون الخليجي وجهة رئيسية للمنتجات ذات القيمة العالية، مثل اللحوم الحلال والجبن وزيت الزيتون والشوكولاتة والفاكهة والخضروات والحبوب.

وأفاد فارنو عن استهداف زيادة الأراضي المخصصة للزراعة العضوية 25% على الأقل بحلول عام 2030، مشيرا إلى تزايد أهمية المنتجات الغذائية العضوية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، كما أضاف أن استيراد أسواق المنطقة للمنتجات الأوروبية يسمح للعلاقات التجارية بالتطور والازدهار، مشيراً إلى بذل الاتحاد الأوروبي كل ما في وسعه ليستمر شريكا تجاريا موثوقا به للمستهلك المحلي والدولي، على الرغم من التحديات التي تواجهها تجارة الأغذية الزراعية العالمية منذ عام 2020.

اقرأ المزيد

ووفقاً لاستطلاع أجرته المفوضية الأوروبية، يعد الغذاء هو العامل الرئيسي المؤثر على السلوك الشرائي لنسبة تتراوح بين 63 و72 % من الأفراد في السعودية، بالإضافة إلى موافقة 88 % من المستهلكين السعوديين على جودة الطعام الأوروبي، كما اتفق أكثر من 80 % من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع على أن منتجات الأغذية والمشروبات في الاتحاد الأوروبي تجمع بين الطعم وكونه صحي وأصلي.

وبين فارنو أن الهدف من تواجد الجناح تعزيز وعرض السلامة العالية والجودة العالية للمنتجات الغذائية الأوروبية في السوق السعودية، إذ أصبحت العديد من الأطعمة والمشروبات الأوروبية سائدة في جميع أنحاء البلاد في محلات السوبر ماركت والمتاجر المتخصصة والمطاعم. مبينا اعتماد الاتحاد لمعايير سلامة الأغذية على أسس علمية سليمة، وهي من بين أعلى المعدلات في العالم، حيث تم تصميم نظام تتبع فريد وشامل، وضوابط شاملة على طول السلسلة الغذائية لحماية صحة الإنسان والحيوان وضمان سلامة المنتجات الغذائية.

وأشار السفير إلى أن الجناح يعد استمرارًا لعدد من الأنشطة التي نظمها الاتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية، كجزء من الحملة الترويجية “أكثر من مجرد طعام” التي تم الانتهاء منها مؤخرًا، مؤكدا قناعته بأن تواجد جناح الاتحاد في المعرض التجاري سوف يثري فهم مزايا المنتجات الغذائية للاتحاد الأوروبي ويكثف التعاون مع شركات الأغذية السعودية.

ومثل جناح الاتحاد الأوروبي 27 دولة مشاركة في المعرض، بجانب مشاركات متنوعة وعلامات تجارية رائدة في مقدمتها العلامات السعودية التي تشكل نحو 30% من حجم الأجنحة.

ويعد معرض “فوديكس السعودية” منصة سنوية مميزة للعارضين والعلامات التجارية من مختلف دول العالم، حيث يشهد مشاركة نحو 600 شركة من صناع الغذاء في العالم، وأكثر من 50 دولة، وهذا يعكس مكانة السوق السعودي الذي يتمتع بعوامل جذب كبيرة، تجعله الأكبر والأكثر استقراراً ومتانة في قطاع الأمن الغذائي بالمنطقة، وذلك في ظل النهضة الكبيرة التي تشهدها المملكة في جميع القطاعات بفضل المشاريع والبرامج والمبادرات التي أطلقتها القيادة الرشيدة ضمن رؤية الوطن 2030 التي تمثل خارطة طريق نحو مستقبل أفضل، وأكثر رفاهية للمجتمع السعودي.

ذات صلة

المزيد