الأربعاء, 17 يوليو 2024

خلال معرض "سيتي سكيب العالمي" في الرياض

stc تستعرض المدينة الذكية square رائدة المستقبل الرقمي في قلب الرياض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المدينة الذكية تتضمن فتح شارع جديد حيوي يربط بين طريقي الملك عبد العزيز وأبو بكر الصديق

جذبت مجموعة stc زوار معرض “سيتي سكيب العالمي” في الرياض من خلال مشروعها ” square” والذي تنفذه شركة “عقالات” التابعة للمجموعة، والذي يعد نواة أساسية ونموذجاً رائداً للمدن الذكية في الرياض.

وتبرز “squareكونها مدينة ذكية، تبتكر المستقبل الرقمي في المملكة وتعيد تعريف أساليب الحياة على أسس جديدة كلياً، غير معروفة من قبل، من خلال توظيف مختلف التقنيات الرقمية الأحدث على مستوى العالم، التي تتفرد بها مجموعة stc، ممكن التحول الرقمي في المنطقة، مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

اقرأ المزيد

وسيكون المشروع الطموح نواة القوة الدافعة للمدن الذكية ببصمة سعودية فريدة، تفتح الآفاق أمام تعزيز ذكاء المدن السعودية بشكل عام، والخروج بنماذج تلهم الجيل القادم من المطورين العقاريين في المملكة.

وتنفذ “عقالات” حالياً مشروعاً عقارياً نوعياً متعدد الاستخدام وصديق للبيئة في قلب العاصمة الرياض، حيث يقع في حي “المرسلات”، ويتميز بتسخير تقنيات المدن الذكية وتعزيز الاستدامة، إضافة إلى فتح شارع جديد حيوي يربط بين طريق الملك عبد العزيز وطريق أبو بكر الصديق.

ويمتد المشروع الجديد بجميع مراحله على مساحة إجمالية تتجاوز 120 ألف متر مربع ويشمل 93 ألف متر مربع مساحات مكتبية، 26.2 ألف متر مربع مساحات سكنية، و15 ألف متر مربع مساحات تجارية وترفيهية، إضافة إلى فندق تقني فاخر يشمل 160 غرفة فندقية.

وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع 40% حتى الآن، ومن المقرر أن تكون المرحلة الأولى منه جاهزة بحلول منتصف 2024، بينما التسليم النهائي للمشروع بالكامل، سيكون في 2026.

وجاء توجه مجموعة stc نحو هذا المضمار كون الاستدامة تعد الأساس الأكثر أهمية، الذي تقوم عليه المدن الذكية، ايس في الطاقة أو البيئة فقط، بل تشمل أيضاً التنقل والتبريد والتهوية والتدفئة وإدارة أنظمة المياه والصرف الصحي والنفايات، وبقية احتياجات الإنسان في العصر الحديث من الألف إلى الياء.

وحرصت الشركة على مراعاة الحركة البشرية في مشروع stc square من خلال توفير حديقة وسطية تخترق المشروع بالكامل تشتمل على مسطحات خضراء ومسطحات مائية ومناطق تفاعلية، مع الأخذ بالاعتبار حركة السيارات والتقاطعات وذلك بتخفيف سرعة المركبات.

وسيوفر المشروع تقنيات الطاقة الذكية، بما في ذلك أنظمة الإضاءة، وقياس الطاقة، وأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، كما يراعي تقنيات المركبات الكهربائية من خلال محطات شحن المركبات الكهربائية، وأنظمة وقوف السيارات، وأنظمة توجيه الوقوف وإدارة مواقف السيارات. كما أنه مزود بأنظمة ذكية لإمدادات المياه وأنظمة الأمان المتكاملة وأنظمة اللافتات الرقمية وإدارة النفايات.

وفيما يتعلق بإعادة التدوير، يوجد بالمشروع محطة معالجة للمياه الرمادية، تعمل على الطاقة النظيفة، وتستخدم في ري المناطق الخضراء والمسطحات المائية، كما يشكل أحد الأنوية الأساسية للمدن الذكية في العاصمة الرياض، وحافزاً للقطاع الخاص للمضي قدماً نحو مزيد من تلك المشاريع الحيوية، التي لم تعد ترفاً، بل ضرورة حتمية.

ويلتزم المشروع بتسهيل حياة الأفراد، ابتداءً من الحصول على طاقة نظيفة، مروراً بالإدارة الذكية لحركة المرور والمواقف وإنارة الشوارع، وصولاً إلى التنقل وإدارة مختلف المرافق كالحدائق والمكاتب وجمع وإعادة تدوير النفايات، ومعالجة مياه الصرف الصحي، بأساليب ذكية.

ويواكب المشروع المدن الذكية المبتكرة التي توظف تقنية المعلومات والاتصالات من أجل تحسين جودة الحياة وكفاءة العمليات التشغيلية والخدمات الحضرية، وتراعي مبادئ الاستدامة البيئية والاعتماد على الطاقة النظيفة واحتضان الاقتصاد الرقمي.

كما يتسق مع توجه المملكة نحو الارتقاء بأساليب الحياة الموجودة حالياً عبر إدارة المدن بتوظيف التقنيات الرقمية مثل إنترنت الأشياء وتعليم الآلة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، وذلك وفقاً لخطة تعزيز جودة الحياة وفقاً لمستهدفات رؤية 2030.

 

 

 

ذات صلة

المزيد