الأحد, 4 أغسطس 2024

في وقت تعمل المملكة على تدشين أكبر مشروع لالتقاط الكربون .. صندوق النقد الدولي: السعودية ثاني أقل انبعاثات في العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدشن المملكة بحلول العام 2027 أكبر مجمع في العالم لالتقاط ثاني أكسيد الكربون ونقله وتخزينه بقيادة شركة “أرامكو السعودية” وشركائها. حيث تشير المعلومات إلى أن المشروع قطع خطوات هامة نحو تنفيذه في مدينة الجبيل الصناعية.

وكان الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، أعلن خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء في نوفمبر 2022، عن توقيع اتفاقية تطوير مشتركة لإنشاء مركز في مدينة الجبيل الصناعية بقدرة التقاط وتخزين تبلغ 9 ملايين طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون خلال المرحلة الأولى.

وسيدعم المشروع المزمع إقامته هدف المملكة المتمثل بالتقاط واستخدام وتخزين 44 مليون طن متري من غاز ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2035م. ويأتي ضمن جهود المملكة المحلية والدولية لتعزيز ودعم التوجهات العالمية للحياد الكربوني.

اقرأ المزيد

ويفوق المركز المزمع إقامته في الجبيل الصناعية والذي بدأت خطوات اقامته وتنفيذه من قبل شركة ارامكو وشركائها اي مركز اخر في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

يشار إلى أن بعض دول المنطقة تسعى لتطوير مشروع التقاط الكربون وتخزينه إلا  أن المشروع السعودي يفوقها بمراحل.

يأتي ذلك في وقت ثمن صندوق النقد الدولي في تقريره عن الاقتصاد السعودي الذي صدر قبل هذا الأسبوع بجهود قيادة المملكة في تحديات التغير المناخي، اذ توقع نجاح جهود المملكة في خفض الانبعاثات الكربونية إلى المستوى المستهدف لعام 2030م، مؤكداً أن المملكة تسجل ثاني أقل انبعاثات لكل وحدة منتجة عالميا.

وأشار الصندوق في ختام مشاورات المادة الرابعة إلى أن تنفيذ مبادرة السعودية الخضراء سيساعد لبلوغ أهدف المملكة العربية السعودية ببلوغ هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات الكربونية بحلول 2030، ورحب بخارطة الطريق التي وضعتها الحكومة لتحقيق سيناريو صافي انبعاثات صفري. كما رحب بالخطط الجارية لزيادة مصادر الطاقة المتجددة بطاقة إنتاجية إضافية قدرها 2.1 غيغا واط بحلول عام 2024م.

وتهدف مبادرة السعودية الخضراء ( تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويا بحلول عام 2030 ).

وتلتزم المملكة بتوليد 50% من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030. وبالإضافة إلى التحوّل في مزيج الطاقة المحلي، تجري مبادرة السعودية الخضراء عدداً من البرامج والمشاريع الطَموحة لتقليل الانبعاثات.

وتشمل هذه البرامج الاستثمار في مصادر الطاقة الجديدة، وتعزيز كفاءة الطاقة، والارتقاء ببرامج احتجاز الكربون وتخزينه. ومن خلال هذه المبادرات، ستتمكن المملكة من الوصول إلى أهدافها المناخية وإرساء مستقبلٍ مستدام.

ذات صلة

المزيد