الجمعة, 2 أغسطس 2024

ارتفاع أرباح “المراعي” إلى 486.2 مليون ريال خلال الربع الثالث بنسبة 4.9%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة المراعي عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 486.2 مليون ريال مقابل 463.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 4.9%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023م (تسعة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 643.9 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 578.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 11.2%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 1.6 مليار ريال مقابل 1.4 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 19.5%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 17.4 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 16.2 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 7.5%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.71 ريال مقابل 1.43 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 5% للربع الثالث من 2023م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق (2022م) بشكل رئيسي إلى:

• الإيرادات (+1%): أثمر الأداء القوي للمراعي في أسواقها الأساسية بدول الخليج إلى تسجيل نموٍ سنوي بنسبة 4%، وهو ما يعزى في المقام الأول إلى زيادة السعة الإنتاجية في قطاع الدواجن، متبوعاً بنمو قطاعي الألبان والمخابز. كما ساهم نجاح موسم العودة إلى المدارس جزئياً في هذه النتائج الإيجابية.

ورغم ذلك، أدى خفض قيمة الجنيه المصري والتراجع الملحوظ في الطلب على مبيعات البرسيم الخارجية (الموجهة بشكل رئيسي إلى أسواق دول شرق آسيا) إلى انخفاض الإيرادات الربعية للمجموعة بنسبة 3%، التي لم يكن لها أثر ملموس على الربحية.

• الربح التشغيلي (+11%): ساهم الضبط العام للتكاليف والنفقات، بما في ذلك النفقات العامة والإدارية، في دعم نمو قوي للأرباح التشغيلية بنسبة 11%. ورغم السياسة الصارمة والشاملة التي تبنتها المراعي لضبط التكاليف، حرصت المجموعة على زيادة استثماراتها في مجالات الدعم التجاري وأنشطة التسويق لتعزيز التواصل مع المستهلكين.

وشهد الربع الحالي استمرار استقرار تكلفة السلع، رغم أنها لا تزال عند مستويات مرتفعة مقارنة بفترات سابقة (وخاصة تكلفة الذرة وفول الصويا والبرسيم).

• صافي الربح العائد للمساهمين (+5%): ارتفع صافي الربح للربع الثالث من عام 2023م بنسبة 5% مقارنة بالربع المماثل من العام 2022م.

وجاء النمو في صافي الأرباح مدفوعاً بزيادة إيراداتنا في الأسواق الأساسية، وسياستنا القوية لضبط التكاليف التشغيلية، واستقرار تكاليف السلع. وقد أتاح هذا الأداء التشغيلي القوي للمجموعة تعويض تكاليف التمويل المرتفعة الناجمة عن الزيادة في سعر الفائدة، بجانب استحقاق غير متكرر لمخصص الزكاة في عام 2022م.

وجاءت مساهمة كل قطاع من قطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 5% على النحو التالي:

• قطاع الألبان والعصائر: يعود انخفاض أرباح القطاع إلى خفض قيمة الجنيه المصري وزيادة الاستثمارات في الأنشطة التسويقية وتأخر انحسار أثر التضخم على أسعار السلع، خاصة البرسيم والذرة وفول الصويا.

• قطاع المخبوزات: ارتفع صافي ربح القطاع في الربع الثالث من 2023م بسبب النمو الإيجابي في المبيعات ووفورات الحجم ونجاح موسم العودة إلى المدارس.

• قطاع الدواجن: نما صافي ربح القطاع للربع الثالث من 2023م مدفوعاً بالنمو الإيجابي في حجم المبيعات بسبب زيادة السعة الإنتاجية التي تمت في مستهل العام.

– انخفاض بنسبة 13% في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الثالث من العام 2023م (486 مليون ريال سعودي) مقارنة بالربع الثاني من 2023م (557 مليون ريال سعودي) إلى التغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية، وارتفاع الاستهلاك في الربع الثاني خلال شهر رمضان المبارك.

– كما يعود الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 20% خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في الربع الثالث من 2023م، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، إلى الآتي:
• الإيرادات (+6%): جاء ارتفاع الإيرادات مدفوعاً بالنمو المستمر للمبيعات على مدار الأرباع الثلاثة الماضية خلال العام 2023م بدول الخليج، وخاصةً في قطاعات الدواجن والألبان والمخبوزات. ومع ذلك، تأثر هذا النمو جزئياً بالانخفاض الكبير في قيمة الجنيه المصري، وانخفاض المبيعات الخارجية من البرسيم بسبب ضعف الطلب العالمي، وكانت المحصلة نمو إجمالي إيرادات المجموعة بنسبة 6%.

• الربح التشغيلي (+22%): أدت جهودنا لضبط التكاليف والنفقات، واهتمامنا الكبير بتحقيق التميز التشغيلي، بجانب استقرار تكاليف السلع، إلى نمو الأرباح التشغيلية بنسبة 22% خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي.

• صافي الربح العائد للمساهمين (+20%): جاء النمو في صافي الربح العائد للمساهمين منذ بداية العام وحتى نهاية الفترة الحالية مدفوعاً بزيادة السعة الإنتاجية ونجاحنا في توسيع حصتنا السوقية في عدة قطاعات. وإضافة إلى نمو الإيرادات، طبقنا سياسة صارمة لضبط التكاليف، على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل بسبب زيادة سعر الفائدة. وكانت المحصلة الإجمالية هي نمو صافي الربح بنسبة 20% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن الدمج الكامل لعمليات المجموعة في كلٍ من مصر والأردن في وقت سابق من العام كان من بين العوامل المهمة التي ساهمت في نمو صافي الأرباح للفترة الحالية.

وجاءت مساهمة كل قطاع من قطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 20% للفترة الحالية على النحو التالي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام السابق بسبب التحسن في مزيج المبيعات، وساهم الضبط الجيد للتكاليف والنفقات في الحفاظ على نمو صافي أرباح القطاع.

• قطاع المخبوزات: يعود ارتفاع أرباح القطاع إلى نمو المبيعات، والذي جاء مدفوعاً بمزيج منتجات العبوات الفردية، وابتكار المنتجات، والاستفادة من وفورات الحجم لتصنيع المخبوزات.

• قطاع الدواجن: جاء الارتفاع في صافي أرباح القطاع مدفوعاً بنمو المبيعات مقارنةً بنفس الفترة من العام 2022م بسبب السعة الإنتاجية الإضافية. وكان النمو في الإيرادات مدعوماً بنمو حجم المبيعات في قطاع الخدمات الغذائية بينما كان النمو في الأرباح مدعوماً بتحسين الكفاءة التشغيلية.

تعليق عام:
كان الاستقرار في الظروف التجارية ونجاح موسم العودة إلى المدارس عاملين محوريين وراء استمرار الأداء الإيجابي خلال الربع الثالث للعام 2023م.

بدأت المراعي في طرح منتجات جديدة في قطاع المأكولات البحرية خلال الربع الثالث من 2023م، إلى جانب إطلاق منتجات جديدة أخرى. وسيدعم حرص المجموعة على التوسع في إطلاق منتجات جديدة والتركيز المستمر على تعزيز الكفاءة التشغيلية سيسهم في التغلب على التحديات الهيكلية الحالية، والتي تشمل تداعيات انخفاض قيمة الجنيه المصري. وعلاوة على ذلك، فإن الزيادة الملحوظة في الاستثمارات الموجهة للأنشطة التسويقية ستساعد المراعي على مواصلة تلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائها وتعزيز مكانتها الرائدة وتوسيع حصتها السوقية.

إن القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023م، ستكون متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة المراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني.

يعقد اللقاء الهاتفي مع المحللين والمستثمرين بتاريخ 10 أكتوبر 2023م الساعة 3:00 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.

ذات صلة

المزيد