الجمعة, 2 أغسطس 2024

تدشين شركة “نورث وست باص” كمشغل جديد للحافلات في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دشنت شركة “نورث وست باص” مقرها في المدينة المنورة بإعتبارها المشغل الجديد للحافلات بين المدن وذلك بحصولها على عقد امتياز ” الشمال الغربي” لنقل الركاب بالحافلات بين مدن المملكة، والمشغلة من قِبل أعضاء التحالف” شركة القائد السعودية” و “شركة موفينتيس”، إذ تحل كبديلاً لشركة سابتكو المنتهي إمتيازها في 14 اكتوبر.

ويبلغ عدد المسارات لامتياز الشمال الغربي 23 مساراً، وتبلغ أعداد الوجهات نحو 70 وجهة، و نقاط التوقف 98 نقطة، فيما يبلغ الأسطول خلال المرحلة الأولى 200 حافلة لكل شركة.

وكانت الهيئة العامة للنقل أعلنت في فبراير الماضي عن توقيع أكبر مشروع لنقل الركاب بالحافلات بين المدن في المملكة، شملت 3 عقود لمشاريع النقل العام بين المدن، تشترك فيها تحالفات عالمية كبرى بهدف إيجاد وتوفير خدمات نوعية متقدمة لنقل الركاب بالحافلات بين مدن المملكة، وذلك من خلال شبكة نقل تمتد لأكثر من 200 مدينة ومحافظة، حيث سيخدم المشروع أكثر من 6 ملايين راكب سنويًا، عبر 76 مسارًا، وبأسطول جديد من الحافلات المجهزة بأحدث التقنيات التي تتيح استخدام مركبات صديقة للبيئة.

اقرأ المزيد

ويعد المشروع أول استثمار أجنبي في مجال خدمات النقل بين المدن، مما يفتح المجال لاستثمارات مقبلة في هذا القطاع، من خلال تحويل التحديات إلى فرص استثمارية ناجحة ستضيف للناتج المحلي ما يعادل 3.2 مليار و 200 مليون ريال سنويًا.

وسيخدم مشروع تحرير سوق النقل بالحافلات بين مدن المملكة عدة قطاعات أخرى وفي مقدمتها دعم التنمية السياحية، وحركة التنقل كما سيسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي وترسيخ الشراكة مع القطاع الخاص.

يُذكر أن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تستهدف رفع حصة استخدام وسائل النقل العام في المملكة من 1% اليوم، والوصول إلى 15% في حلول العام 2030، كما سيسهم المشروع في ترجمة أحد أهم مستهدفات الاستراتيجية والتي تضع جودة الحياة في المدن ضمن أولوياتها وذلك من خلال تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية لوسائل النقل لتصل في 2030 إلى 25%.

ذات صلة

المزيد