الخميس, 1 أغسطس 2024

روئ المدينة .. ومشاريع الحزمة العاجلة لدعم انسيابية الحركة المرورية في قلب المدينة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يُعَدُّ افتتاح شركة رؤى المدينة القابضة لنفق طريق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في المدينة المنورة نقطة محورية في عملية انسيابية الحركة المرورية في المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي، وذلك ضمن مشروعها رؤى المدينة، ما سيسهم في دعم شبكة الطرق بها، والتقليل من حدة الاختناقات أوقات الذروة الموسمية في الحج والعمرة.

ويمتد النفق الجديد ذو المسارين مسافة 420 مترًا، بارتفاعٍ يصل إلى ستة أمتار، ليُسهِّل الوصول إلى المسجد النبوي الشريف حيث يربط الجانب الجنوبي من المنطقة المركزية بمنطقة العوالي.

وقد تم إنجاز النفق بالتعاون مع من المقاوليين المحليين باستخدام 2.728 طنًّا من حديد التسليح، و22 ألف متر مكعب من الخرسانة عالية الجودة.

اقرأ المزيد

ويتميز مشروع رؤى المدينة للضيافة، الذي تم تصميمه وفق أعلى المعايير العالمية بالعديد من الحلول المتكاملة للنقل، تشمل تسع محطات لحافلات الزوار، ومحطة قطار مترو، ومواقف سيارات تحت الأرض، وذلك لتسهيل تنقُّل الزوار إلى المسجد النبوي، بما يسهم في دعم النشاطين السكني والتجاري، وكذلك توفير العديد من فرص العمل.

وتهدف مشاريع “رؤى المدينة” إلى تعزيز قطاع الضيافة والسياحة في المنطقة، مع المحافظة على الموروث الثقافي للمدينة المنورة، كما أنها تسعى إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وإثراء تجربة زيارة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، معتمدة على آليات التخطيط الحضري الحديث ومفاهيم التطوير الشامل والبنية التحتية المتطورة.

يذكر أن إستراتيجية شركة رؤى المدينة القابضة تتماشى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة للإسهام في تحقيق مستهدفات قطاع الحج والعمرة بإثراء تجربة زيارة المدينة المنورة، ورفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030.

ذات صلة

المزيد