الجمعة, 5 يوليو 2024

أرباح “مصرف الراجحي” تتراجع 4.5% خلال الربع الثالث إلى 4.35 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن مصرف الراجحي عن تراجع صافي الربح خلال الربع الثالث إلى 4.15 مليار ريال مقابل 4.35 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 4.5%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023( تسعة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثالث 6.87 مليار ريال مقابل 7.20 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 4.6%.

كما بلغ صافي ربح المصرف خلال فترة الـ 9 أشهر 12.45 مليار ريال مقابل 12.74 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 2.3%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 102.28 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 86.10 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 18.7%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.96 ريال مقابل 3.16 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– نخفض صافي الدخل نتيجة انخفاض اجمالي دخل العمليات بنسبة 4.6% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية، وقابل ذلك ارتفاع في الدخل من العمليات الأخرى والدخل من تحويل العملات الأجنبية.

وفي المقابل انخفض اجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 4.7% نتيجة انخفاض في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابل ذلك زيادة في مصروف الاستهلاك. بالإضافة الى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 490 مليون ريال الى 379 مليون ريال بنسبة 22.7 %.

– ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 0.7 % ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من تحويل العملات الأجنبية والدخل من العمليات الأخرى، وقابل ذلك انخفاض في الدخل من رسوم الخدمات البنكية.

وفي المقابل ارتفع اجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 1.8% نتيجة ارتفاع في مصروف الاستهلاك والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابل ذلك انخفاض في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين. بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 360 مليون ريال الى 379 مليون ريال بنسبة 5.3%.

– كما انخفض صافي الدخل نتيجة انخفاض اجمالي دخل العمليات بنسبة 3.9 % ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية، وقابل ذلك زيادة في الدخل من العمليات الأخرى والدخل من تحويل العملات الأجنبية.

وفي المقابل انخفض اجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 7% نتيجة انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابل ذلك زيادة في مصروف الاستهلاك ومصاريف رواتب ومزايا الموظفين. بالإضافة الى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 1,649 مليون ريال الى 1,099 مليون ريال بنسبة 33.4%.

ذات صلة

المزيد