الإثنين, 8 يوليو 2024

أمانة المدينة المنورة تستعلم عن صكوك اراضي قبل طرحها للاستثمار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

علقت أمانة المدينة المنورة على بعض الأراضي في المنطقة لوح توضيحية لرغبتها في استثمارها، داعية من لديه ملكية على الموقع أو جزء منه عليه التقدم لوكالة الاستثمار مرفقا وثيقة الملكية خلال مدة شهرين من تاريخ الإعلان.

وتهدف الأمانة من خلال الإعلان على تحديث الصكوك لمن والكشف عن التداخل في الأراضي قبل طرح الموقع للاستثمار وتشغيله كأول أمانة تقوم بهذا الإعلان في المناطق، إذ وضعت عددا من اللوحات على بعض الأراضي التي ستطرحها للاستثمار والتأكد من وجود صكوك ملكية أو جزء من الموقع قبل طرحه وإنهاء الإجراءات بالطرح .

يذكر إن المرصد الحضري في هيئة تطوير المدينة كشف عن زيادة مساحة المدينة المنورة 42 مرة تقريبا خلال الفترة من 1928 حتى 2015، ونمو عدد سكانها 17 مرة خلال نفس الفترة وذلك – وفقاً للتقرير – يعني أن الزيادة في عدد السكان أقل من الزيادة في استهلاك الأراضي، وهو ما يفسر ظهور أحياء جديدة في الضواحي البعيدة عن المنطقة المركزية حيث أدت تلك التوسعات إلى ظاهرة التحضر والتكامل الحضري.

اقرأ المزيد

وأوضح الاستعراض الطوعي المحلي للمدينة المنورة 2023 أن النمو السكاني أدى إلى الضغط على حدود النطاق العمراني مما أدى إلى زيادة الطلب على الأراضي التي أدت إلى التسارع في تقسيم الأراضي على نطاق واسع سابقاً، مما أدى إلى ظهور جيوب وأراضي بيضاء ومساحات شاغرة خلال هذا التوسع .

وتُعد عملية تقسيم الأراضي أحد الإجراءات الأساسية التي يتم من خلالها تحويل الأراضي الريفية إلى أراضي حضرية حيث بلغت نسبة الأراضي البيضاء ” الأراضي الفضاء غير المطورة ” بمساحات أكثر من 5 الاف متر مربع عام 2022 حوالي 18% من مساحة النطاق العمراني 1450 ، في حين كانت مساحة الأراضي البيضاء عام 2017 نحو 31 % من مساحة النطاق العمراني 1450، وذلك حسب دراسة وتحليلات مركز المعلومات الجيومكانية بهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة.

ذات صلة

المزيد