الأربعاء, 3 يوليو 2024

ارتفاع أرباح البنك العربي إلى 1.076 مليار ريال خلال الربع الثالث بنسبة 16.8%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجل البنك العربي صافي ربح بـ 1.076 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 721 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بارتفاع بنسبة 16.8% ، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( 9 أشهر ).

وبلغ إجمالي  مصاريف العمليات قبل مخصص خسائر الائتمان والخسائر الأخرى 723 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 596 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 21.3%.

كما بلغ صافي الربح في الفترة الحالية 3.13 مليار ريال مقابل 2.28 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 37.5%

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.09 ريال مقابل 1.52 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 16.7% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل وصافي دخل أتعاب وعمولات وتوزيعات الأرباح وصافي دخل العمليات الأخرى.

اقرأ المزيد

وقابلها ارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى ومصاريف عمومية وإدارية أخرى ورواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين واستهلاك واطفاء وايجار ومصاريف مباني مع انخفاض في صافي أرباح تحويل عملات أجنبية و صافي دخل المتاجرة وصافي مكاسب/ (خسائر) من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة.

ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 7.1% مقارنة بالربع السابق. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وتوزيعات أرباح وصافي أرباح تحويل عملات أجنبية وصافي دخل العمليات الأخرى وصافي مكاسب/ (خسائر) من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل و انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى.

وقابلها ارتفاع في رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين ومصاريف عمومية وإدارية أخرى وايجار ومصاريف مباني واستهلاك واطفاء وانخفاض في صافي دخل المتاجرة وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي مكاسب/ (خسائر) من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة.

ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 35.9% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي مكاسب/ (خسائر) من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي دخل العمليات الأخرى.

وقابلها ارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى ومصاريف عمومية وإدارية أخرى ورواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين واستهلاك واطفاء وايجار ومصاريف مباني وانخفاض في صافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل وتوزيعات أرباح وصافي دخل المتاجرة وصافي أرباح تحويل عملات أجنبية.

تم إحتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للفترتين المنتهية في 30 سبتمبر 2023 و 2022، وذلك بتقسيم صافي دخل الفترتين العائد لمساهمي البنك على 1,500 مليون سهم. إن ربح السهم المخفض هو نفس ربح السهم الأساسي.

ذات صلة

المزيد