الإثنين, 8 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “السعودي الفرنسي” إلى 1.2 مليار ريال خلال الربع الثالث بنسبة 30 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجل البنك السعودي الفرنسي صافي ربح بـ 1.24 مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل961 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 29.5%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( 9 أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثالث 2.46 مليار ريال مقابل 2.08 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي بارتفاع 18.4%

كما بلغ صافي ربح البنك خلال فترة الـ 9 أشهر 3.39 مليار ريال مقابل 2.67 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 27%

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.69 ريال مقابل 2.08 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفع صافي الدخل والسبب الرئيسي يعود إلى ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 18.48% .

وأوضح البنك  أن هذا الارتفاع في إجمالي دخل العمليات يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة ،صافي دخل المتاجرة وصافي دخل الأتعاب والعمولات والذي قابلة انخفاضاً جزئياً في صافي دخل الصرف الأجنبي و صافي استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي المصاريف التشغيلية ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع في الرواتب و مصاريف الموظفين.
ارتفع صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.16٪ و انخفض إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 6.03٪.

ـمت الانخفاض في إجمالي المصاريف التشغيلية يعود بشكل أساسي إلى صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة في القروض والسلف و المصاريف التشغيلية الأخرى والمصاريف العمومية والإدارية بينما هناك زيادة في الرواتب ومصاريف الموظفين.

كما ارتفع صافي الدخل والسبب الرئيسي يعود إلى ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 23.54 ٪ والذي قابله ارتفاعاً جزئياً في إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 19.29%.

وهذا الارتفاع في إجمالي دخل العمليات يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الاتعاب و العمولات و صافي دخل المتاجرة والذي قابله تعويضاً جزئيًا في صافي استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة.

أما الارتفاع في إجمالي المصاريف التشغيلية يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة في القروض والسلف، الرواتب ومصاريف الموظفين و المصاريف التشغيلية الأخرى والمصاريف العمومية والإدارية والذي قابله

وتعويضاً جزئياً في مخصص انخفاض/ عكس في قيمة الاستثمارات و الموجودات المالية الأخرى.

تم احتساب ربحية السهم للفترة الحالية والسابقة بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة للفترة ( معدل بتضمين تكلفة صكوك من الفئة 1 ) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد استثناء أسهم الخزينة.
تم إصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بإجمالي 5 مليار ريال سعودي والذي تم تضمينه كجزء من إجمالي حقوق الملكية.

ذات صلة

المزيد