الجمعة, 5 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 276 مليون ريال خلال الربع الثالث بنسبة 18.6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن بنك الجزيرة عن ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثالث إلى 276 مليون ريال مقابل 232.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 18.6%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( تسعة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثالث 853.2 مليون ريال مقابل 881.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 3.1%.

كما بلغ صافي ربح المصرف خلال فترة الـ 9 أشهر 740.7 مليون ريال مقابل 865.3 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 14.4%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد حقوق الملكية غير المسيطرة) 16.33 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 13.61 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 19.9%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.86 ريال مقابل 1.01 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– ارتفع صافي الدخل بنسبة 19% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في مصاريف العمليات بنسبة 11%. ويعود هذا بشكل رئيسي إلى الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان ومصاريف العمليات الأخرى والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف الاستهلاك والاطفاء، قابله ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها.

أما بالنسبة إلى دخل العمليات فقد انخفض الدخل بنسبة 3%، بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وصافي الدخل من تحويل العملات وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر، قابله ارتفاع في صافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية ودخل العمليات الأخرى والدخل من توزيعات الأرباح.

– وارتفع صافي الدخل بنسبة 6% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 6% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية ودخل العمليات الأخرى، قابله انخفاض في صافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة والدخل من توزيعات الأرباح وصافي دخل تحويل العملات.

أما بالنسبة لمصاريف العمليات فقد ارتفعت بنسبة 4% وهذا يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها، قابله انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان ومصاريف الاستهلاك والاطفاء. الارتفاع في صافي الدخل قابله ايضاً ارتفاع في المخصص المحمل للزكاة.

– فيما انخفض صافي الدخل بنسبة 14% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في دخل العمليات بنسبة 9% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل العمليات الأخرى وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر، قابله ارتفاع في الدخل من توزيعات الأرباح وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية وصافي دخل تحويل العملات. في المقابل فقد انخفضت مصاريف العمليات بنسبة 6% وذلك بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان ومصاريف العمليات الأخرى والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف الاستهلاك والاطفاء ومصاريف الإيجارات والمباني، قابله ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها.

– معلومات إضافية:

1- تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية والفترة السابقة بقسمة صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل (معدل بتكاليف صكوك الشريحة الاولى) على المتوسط المرجح لعدد الاسهم القائم 820 مليون سهم.

2- خلال الربع الثاني من عام 2023م أصدر البنك صكوك إضافية من الشريحة الاولى بقيمة 2 مليار ريال سعودي (مقومة بالريال السعودي) بالإضافة إلى صكوك من الشريحة الأولى بقيمة 1.875 مليار ريال سعودي (مقومة بالدولار الأمريكي) والتي تم إصدارها خلال الربع الثاني من عام 2021م. مجموع هذه الصكوك من الشريحة الأولى تم تضمينها كجزء من إجمالي حقوق الملكية.

ذات صلة

المزيد