الجمعة, 2 أغسطس 2024

المدينة المنورة تحتل المركز الثالث في معدلات التوطين خلال الربع الثاني بنسبة 21%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

احتلت منطقة المدينة المنورة المركز الثالث في معدل التوطين البالغ 21% خلال الربع الثاني من 2023، وذلك وفقاً لتقرير التوطين الصادر عن المرصد الوطني للعمل الذي يعرض معدلات التوطين الحالية و أهم الجهود المبذولة لرفع نسب التوطين بالمملكة.

وحلت المنطقة الشرقية بالصدارة في معدلات التوطين بنسبة 27%، تليها مكة المكرمة بمعدل 24%، فيما تساوت منطقتيّ الرياض و المدينة المنورة بمعدل التوطين البالغ 21%.

ووفقاً لبيانات التقرير بلغ إجمالي عدد المواطنين الموظفين في القطاع الخاص بالمملكة خلال الربع الثاني بلغ نحو 2.2 مليون مواطن، 1.3 مليون منهم ذكور و نحو 900 الف مواطنة تقريباً، كما أشارت إلى أن إجمالي أعداد الموظفين في المملكة يعتبر أعلى مشاركة للمواطنين في القطاع الخاص خلال الأرباع السنوية السابقة، وارجع التقرير الأسباب إلى زيادة حجم سوق العمل الإجمالي، و قوة الطلب على العمالة، إضافة إلى الزيادة في الإنتاجية مما يدل على نمو الاقتصاد المحلي.

كما كشفت البيانات ذاتها عن أعلى معدلات التوطين حسب الأنشطة الاقتصادية حيث سجل نشاط المعلومات و الاتصالات أعلى معدل بنسبة 60% و الذي سجل به المواطنين الذكور أعلى نسبة مشاركة، فيما سجل المواطنات الإناث أعلى نسبة مشاركة في نشاط التعليم الذي بلغ معدل التوطين به 53%، فيما بلغ معدل التوطين في نشاط الفنون و الترفيه 37%، و نشاط الصحة 35%، و نشاط المياه و الكهرباء و نشاط الصناعة 32% حيث بلغ عدد المواطنين الموظفين بهذه الأنشطة أكثر من ثلث الموظفين، بينما حل نشاط التشييد و الزراعة كأقل الأنشطة في معدلات التوطين ” نشاط التشييد 14%”  و “نشاط الزراعة 4%”.

علاوة على ذلك، أوضحت البيانات أن أعداد الموظفين من المواطنين سجلت إرتفاعاً لكلا الجنسين خلال الربع الثاني مقارنة بالأرباع السنوية السابقة إذ بلغ معدل نمو المواطنين الذكور مقارنة بالربع المماثل 3%، و 13% نسبة المواطنين الذكور من إجمالي الموظفين بالقطاع الخاص خلال الربع الثاني، و بلغ صافي نمو وظائف المواطنين نحو 4.7 الف وظيفة. بينما بلغ معدل نمو المواطنات الإناث مقارنة بالربع المماثل 14.4%، و نسبة المواطنات الإناث من إجمالي الموظفين بالقطاع الخاص في الربع الثاني 9%، فيما بلغ صافي نمو وظائف المواطنات نحو 9.9 الف وظيفة.

ذات صلة

المزيد