الإثنين, 8 يوليو 2024

عليان الوتيد: نتائج وأداء مجموعة stc ممتازة ومتوافقة مع توقعاتنا وتعكس الالتزام بتنفيذ استراتيجية “تجرأ 2.0” و الخطط التشغيلية والمالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال عليان بن محمد الوتيد الرئيس التنفيذي لمجموعة stc، أن نتائج وأداء المجموعة لفترتي الثلاث أشهر وتسعة أشهر كانت ممتازة ومتوافقة مع توقعاتنا وتعكس التزام المجموعة بتنفيذ استراتيجيتها “تجرأ 2.0” وخططها التشغيلية والمالية.

وأضاف الرئيس التنفيذي للمجموعة، أنه خلال الربع الثالث من هذا العام، استحوذت مجموعة stc على حصة 9.9% في مجموعة Telefónica بقيمة 8.5 مليار ريال، وتعد Telefónica واحدة من أكبر شركات الاتصالات في العالم وتتمتع بحصة سوقية في كل من أسبانيا وألمانيا وبريطانيا بالإضافة إلى البرازيل.

ويهدف هذا الاستثمار إلى توطيد العلاقة الاستراتيجية والتعاون بين الشركتين، والاستفادة من الفرص المتاحة.

اقرأ المزيد

وتماشياً مع استراتيجية الشركة الطموحة للتوسع والنمو المستدام “تجرأ 2.0″، فقد قامت المجموعة بالعديد من الاستثمارات في مختلف قطاعات الاتصالات داخل المملكة وخارجها، وكان آخرها صفقة استحواذ شركة الأبراج التابعة للمجموعة “توال” على أبراج شركة United، Group في كل من بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا، والتي أعلنت مؤخراً عن استكمال الاستحواذ والبدء بعملياتها بشكل رسمي.

وتابع:”استمراراً لدعم المجموعة للتحول الرقمي، فقد وقعت شركة “iot squared”، التابعة لمجموعةstc ، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على كامل أسهم شركة “Machinestalk” والتي تعد واحدة من أكبر الشركات السعودية المتخصصة في مجال انترنت الأشياء. ويعد هذا الاستحواذ امتداداً لدور المجموعة المتخصص في تبني تقنيات رقمية متطورة وقيادة التحول الرقمي في المنطقة، وسيساهم في مواكبة الطلب المتنامي على تقنيات انترنت الأشياء والتوسع في تقديم خدمات ومنتجات شاملة في هذا السوق الواعد”.

وأضاف الوتيد أنه امتداداً لرؤية المجموعة وريادتها في المجال الرقمي في المملكة، فقد حققت الشركة التابعة للمجموعة، sirar by stc، المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمرتبة الحادية عشرة عالمياً من بين أفضل 250 مزود لخدمات الامن السيبراني ضمن قائمة “MSSP “Alert للعام 2023، والتي تستند على البحث الموسع الذي أجرته مؤسسة “CyberRisk Alliance.” ومنذ انشاء sirar by stc مطلع عام 2021، عملت الشركة على ترسيخ مكانتها من خلال منظومة شراكات وثيقة تجاوزت 100 شريك من مختلف القطاعات. ويعكس هذا الإنجاز قدرات وإمكانيات الشركة بتقديم خدمات سيبرانية تتوافق مع أعلى المعايير العالمية وتحقيق التوسع والنمو في هذا المجال الهام والواعد.

وكذلك وقعت مجموعة stc مذكرة تفاهم واتفاقية مع مجموعة “روشن” المطور العقاري الرائد وأحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، وقد اشتملت مذكرة التفاهم والاتفاقية على بناء أبراج شبكة الجيل الخامس 5G وتقديم حلول المنازل والمدن الذكية بالإضافة إلى تطبيق تقنيات البيانات الضخمة وانترنت الأشياء IoT، وتأتي اتفاقية الشراكة بين stc و “روشن” ضمن استراتيجية المجموعة لبناء القدرات والبنية الرقمية المتطورة وتقديم أحدث الحلول الرقمية والخدمات المبتكرة في المناطق والمشاريع جديدة في المملكة. ويهدف تبني تقنيات وتطبيقات المدن الذكية في مشاريع “روشن” إلى تعزيز وإثراء جودة الحياة وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة الرامية إلى بناء مجتمع واقتصاد رقمي مزدهر ومستقبل أفضل للمملكة.

واوضح أن مجموعة stc تسعى إلى الاستمرارية في التطور والنجاح وقيادة المجال الرقمي والاتصالات من خلال الدخول في استثمارات وشراكات واتفاقيات محلية وإقليمية وعالمية في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يتماشى مع محاور استراتيجيتها “تجرأ 2.0″، كما تدعم المجموعة تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال لعب دور عميق ومؤثر في التحول الرقمي ليس في المملكة العربية السعودية فحسب، بل والذهاب أبعد لصناعة الأثر في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

يذكر أن مجموعة stc أعلنت اليوم الأثنين عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023م، حيث ارتفعت الإيرادات خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 9.10% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق لتصل إلى 54,612 مليون ريال.

كما ارتفع إجمالي الربح خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 1.80% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ليصل إلى 28,875 مليون ريال.

واوضحت المجموعة أن الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) تراجع خلال فترة التسعة أشهر بنسبة (2.35%) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ليصل إلى 19,116 مليون ريال. فيما ارتفع صافي الربح خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 17.08% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ليصل إلى 11,021 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد