الإثنين, 1 يوليو 2024

انخفاض أرباح “بنك الاستثمار” إلى 461.6 مليون ريال خلال الربع الثالث بنسبة 16%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن البنك السعودي للاستثمار عن تراجع صافي الربح خلال الربع الثالث إلى 461.6 مليون ريال مقابل 550 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 16%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 (تسعة أشهر).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثالث 1 مليار ريال مقابل 858.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 17%.

كما بلغ صافي ربح المصرف خلال فترة الـ 9 أشهر 1.31 مليار ريال مقابل 1.15 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 13.5%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد حقوق الملكية غير المسيطرة) 13.82 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 13.29 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 3.9%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.21 ريال مقابل 1.1 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– انخفض صافي الربح بنسبة 16.1% نتيجة الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 17.1% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، ودخل أتعاب خدمات بنكية، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر وأرباح تحويل عملات أجنبية، قابله انخفاض في مكاسب من استبعاد سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 128.7% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى، ورواتب ومصاريف الموظفين، وإيجار ومصاريف مباني.

– وارتفع صافي الربح بنسبة 4.0% نتيجة الارتفاع في إجمالي دخل العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.6% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، ودخل أتعاب خدمات بنكية، قابله انخفاض في مكاسب من استبعاد سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر وأرباح تحويل عملات أجنبية.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.4% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، ورواتب ومصاريف الموظفين وإيجار ومصاريف مباني، قابله انخفاض في استهلاك وإطفاء ومصاريف عمومية وإدارية أخرى.

– كما ارتفع صافي الربح بنسبة 13.5% نتيجة الارتفاع في إجمالي دخل العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 25.8% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، وأرباح تحويل عملات أجنبية، ومكاسب من سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر، قابله انخفاض في دخل أتعاب خدمات بنكية.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 49.4% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى، ورواتب ومصاريف الموظفين، واستهلاك وإطفاء وإيجار ومصاريف مباني.

– معلومات إضافية:

كانت ربحية السهم عن التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023 و2022، 1.21 و1.10 ريال سعودي على التوالي، والتي تم احتسابها بتقسيم صافي الربح المعدل بعد تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 1.000 مليون سهم.

إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي، كان أقل في الربع الثالث من عام 2022 بسبب مبلغ كبير مسترد.

ذات صلة

المزيد