الخميس, 15 أغسطس 2024

انسجاماً مع رؤية السعودية 2030 .. الحكومة تبين اهم المشاريع على المدى المتوسط ومساهمتها في الناتج المحلي ودور صندوق الاستثمارات العامة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الحكومة السعودية من خلال البيان التمهيدي لميزانية 2024 عن أهم المشاريع على المدى المتوسط، والتي اشتملت على مشاريع صندوق الاستثمارات العامة، حيث يواصل الصندوق تحقيق مستهدفاته الاستثمارية محلياً وعالمياً، وأصبح خلال فترة وجيزة ركيزة أساسية لتعزيز نمو الاقتصاد وتنويع مصادر دخله انسجاماً مع رؤية السعودية 2030، وقد تمكن الصندوق من تحقيق عدة إنجازات حيث تمكن من رفع قيمة حجم الأصول تحت الادارة إلى نحو 2.63 تريليون ريال واستحدث أكثر من 560 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وساهم في تأسيس 87 شركة في العديد من القطاعات الاستراتيجية منذ عام 2016م.

ومن أبرز إنجازات صندوق الاستثمارات العامة لعام 2023م ضم مشروع الدرعية ليكون خامس المشاريع الكبرى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب إطلاق مجموعة من الشركات ومن أبرزها: شركة طيران الرياض” الناقل الجوي الوطني الجديد للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي، وشركة تطوير المربع الجديد” بهدف تطوير أكبر داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض وشركة “كياني” التي تهدف لتعزيز نمط الحياة الصحية في المملكة. وشركة “سرح” للاستثمارات الرياضية التي تهدف لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن الشركات الجديدة التي اطلقها الصندوق، الشركة السعودية للاستثمار السياحي أسفار” التي تهدف إلى الاستثمار في إنشاء المشاريع السياحية بمختلف مدن المملكة. وشركة “تراث المدينة” التي تهدف للقيام بدور رئيسي في تحسين جودة الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية لتمور العجوة بمنطقة المدينة المنورة. وشركة “سواني” التي تهدف إلى تمكين نمو قطاع منتجات حليب الإبل، إلى جانب شركة الاستثمارات الدوائية “لا يغيرا” التي تهدف إلى تمكين نمو قطاع الصناعات الدوائية وتعزيز مرونته وشركة “بدائل” التي تهدف إلى تطوير وتصنيع وتوزيع منتجات مبتكرة للحد من انتشار التدخين، بالإضافة إلى الشركة السعودية لإدارة المرافق FMTECH” حيث تهدف الشركة إلى تحفيز النمو المستدام في قطاع إدارة المرافق المحلية.

اقرأ المزيد

ويستهدف الصندوق بنهاية عام 2025م ضخ ما يصل إلى تريليون ريال في المشاريع الجديدة محلية والمساهمة بنحو 1.2 تريليون ريال في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي يشكل تراكمي من خلال شركات محفظته. بالإضافة إلى زيادة الأصول تحت الإدارة إلى نحو تريليون ريال وزيادة مساهمة الصندوق والشركات التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60 واستحداث 1.8 مليون وظيفة

(1) مشروع نيوم

نيوم هي أحد المشاريع الكبرى والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة وتقع في شمال غربي المملكة على البحر الأحمر حيث تبنى من الصفر، وستكون مقصداً عالمياً وموطنا الأصحاب الطموح الذين يسعون للمساهمة في بناء نموذج جديد لمعيشة استثنائية وإنشاء أعمال مزدهرة حيث سيتحلى الإبداع قبها في مجال الحفاظ على البيئة.

 

وستشكل نيوم موطناً استثنائياً للعيش والعمل. وستضم عدداً من المدن والموانئ والمناطق التجارية ومراكز البحوث والمرافق الرياضية والترفيهية والوجهات السياحية. ويوصفها مركزاً للابتكار ستستقطب نيوم رواد وقادة الأعمال والشركات من جميع أنحاء العالم للبحث في التقيات والمشاريع الجديدة واحتضانها وتسويقها بأساليب مبتكرة. ومن أبرز إنجازات مشروع نيوم للعام الحالي 2023م، إعلان تونومس. الشركة المتخصصة في التشبيات الإدراكية والرقمية التابعة لنيوم عن افتتاحها مركز لونوفا لنيوم للاتصالات” أول مركز متكامل للاتصالات الرقمية في نيوم إضافة إلى الشراكة مع “كوليكتف ويترينس” Collective Retreatsi لإنشاء منتجع منظور وفق أعلى معايير الاستدامة في “تزوجينا”.

 

(2) مشروع البحر الأحمر

 

واجهة البحر الأحمر وفي أحد المشايع الكبرى والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وهي وجهة الدة في مجال السياحة المتجددة قائمة الفخامة وامتد الوجهة على مساحة تزيد من 18 ألف كيلومتر مربع من الأراضي البكر في الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية. وتهم الحية بعض أكثر من 90 جزيرة بكي كما تضم حالا كلابة وبراكين حامدة وكثبان رملية صحراويـة، إلـى جانـب العديـد مـن المعالـم الثقافيـة والتراثيـة المهمـة.

 

وستقدم الوجهة لزوارها طيفاً واسعاً من التجارب السياحية الذكية والرائدة عالمياً ويأتي كل ذلك وفق نهج تطوير متجدد يندمج بسلاسة مع بساطة الطبيعة الساحرة، وستعمل وجهة البحر الأحمر بشكل منفصل عن شبكة الكهرباء الوطنية والاعتماد بالكامل على الطاقة المتجددة

 

ومن المتوقع أن تستقبل وجهة البحر الأحمر الزوار في عام 2023م، وبحلول عام 2030م ستضم الوجهة 50 فندقاً تحتوي على 8 آلاف وحدة فندقية، وما يصل إلى ألف عقار سكني. فصلا عن مطار دولي خاص بالوجهة.

 

3) مشروع القدية

 

مدينة القدية أحد مشاريع صندوق الاستثمارات العامة، وتعد مدينة القدية وجهة نابضة بالحياة تتميز بارتفاتها بمستويات جودة الحياة المستندة إلى ركائز الرياضة والترفيه والثقافة وتقع المدينة على بعد 40 كيلومترا فقط من وسط مدينة الرياض وهي مبنية على مساحة تزيد عن 360 كيلومترا مربعا، وستسهم مدينة القدية في جعل الرياض واحدة من أفضل الوجهات العالمية بالعمل على إدراجها ضمن قائمة الـ 70 معلم حول العالم بتميزها في مجال الترمية والرياضة والثقافة. ومن المقرر أن تستضيف مدينة القدية عند انتهاء عمليات المشروع أكثر من 600 ألف ساكن، وحوالي 48 مليون زائر سنويا، مما سيسهم في توفير أكثر من 325 ألف فرصة عمل جديدة. كما ستضيف القدية إلى الناتج المحلي الإجمالي حوالي 135 مليار ريال

 

4) مشروع بوابة الدرعية

 

ضم المشروع إلى صندوق الاس المارات العامة في يناير 2023م كخامس المشاريع الكبرى. التابعة للصندوق، ويشكل مشروع الدرعية قيمة تاريخية والقافية وسياسية في تاريخ الدولة. السعودية لا يهدف المشروع إلى تطابق مستهدفات اقتصادية والغائية واجتماعية وسياحية كما يسوم الحمام مشروع “الدرعية” البالغة لخلفكه 237 مليار ريال في زيادة أصول الصندوق. وهو الأمر الذي يساعد في تحقيق أهداف الصندوق وتطلعاته في تنوع مصادر الدخل للمملكة بالإضافة إلى مساعدة المشروع في المكون العديد من القطاعات المحلية، واستحداث الفرص الشراكة مع القطاع الخاص وإطلاق مجموعة من الفرص الاسالالمارية الجديدة عبر مختلف مراحل التطوير والتنفيذ المشروع ومنها عمليات البناء والتشييد والتطوير والشغيل وإدارة الفنادق والوحدات السكنية ومراكز التسوق والترفيه والمرافق الثقافية والسياحية.

ويكتسب المشروع تسميته لكونه يخلص العديد من معالم المملكة الثقافية والتراثية حيث المشروع يخلصن حي الطريف التاريخي أحد أهم المواقع التراثية بالمملكة والمسجلة ضمن عالمة اليونيسكو للتراث العالمي كما سيساهم المشروع في استقطاب 50 مليون زيارة محلية. والدوائية بحلول عام 2030م والذي بعد دعما للاستراتيجية الوطنية للسياحة، كما سيساهم المشروع في تومير أكثر من 170 ألف وظيفة وتقديم مبادرات تساهم في رفع مستوى موجة الحياة في المنطقة.

5) تطوير المربع الجديد

تهدف شركة تطوير الميع الجديد أحد شركات صندوق الاستمارات العامة إلى تطوير أحب داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض عما يسهم في تطوير مستقبل العاصمة العالية و مستودعات راية السعودية 2030 وستعمل شركة تطوير المربع الجديد على بناء اللون المكعب البحد ومرا حضارية وسوف يضم أحدث التقنيات المبتكرة ومزايا فريدة تعد الأولى من نوعها.

وسيعتمد مشروع المربع الجديد على تطبيق معايير الاستدامة، ورفع مستوى جودة الحياة. والتعزيز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية وزيادة المساحات الخضراء لخلق مجتمعات نابضة بالحياة. كما سيساهم في دعم الناتج المحلي غير التخطي واستحداث فرص الفصل المباشرة وغير المباشرة ومن المتوقع الانتهاء من مشروع المربع الجديد في عام 2030م

6) طيران الرياض

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس شركة طيران الرياض (الناقل الجوي الوطني الجديد) في عام 2023م للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيرا لموقع المملكة الاستراتيجي الذي يربط بين شارات العالم الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا، والعمل على رفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030. كما سيسهم إطلاق طيران الرياض” في إتاحة المزيد من الفرض السياح والزوار من جميع أنحاء العالم للوصول إلى أجمل المواقع السياحية والطبيعية في المملكة حيث سيتم إطلاق رحلات تصل الكثر من 100 وجهة حول العالم يطول عام 2030م.

طيران الرياض سيشكل حقبة جديدة في مجال السفر والطيران. عبر زيادة خيارات النقل الجوي تزامنا مع زيادة أعداد المسافرين من وإلى المملكة ورفع الطاقة الاستيعابية الخدمات النقل والشحن والخدمات اللوجستية الاستراتيجية لتعزيز جذب. حركة المسافرين الدولي والربط بين شارات العالم المختلفة لكون مدينة الرياض بوابة للعالم. واجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، والمساهمة بتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية العمل والخدمات اللوجستية في قطاع النقل الجوي.

 

 

ذات صلة

المزيد