الإثنين, 8 يوليو 2024

بورصات الخليج تغلق على تباين قبل صدور بيانات اقتصادية أمريكية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أغلقت أسواق الأسهم في الخليج على تباين يوم الثلاثاء قبل صدور بيانات اقتصادية أمريكية من المتوقع أن تقدم مؤشرات على الخطوات التالية التي سيتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، في حين تأثرت معنويات المستثمرين بمخاوف اتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا لـ “رويترز” ستعلن وزارة التجارة الأمريكية عن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث يوم الخميس، بينما من المقرر صدور تقرير مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي الأمريكي، يوم الجمعة.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات المركزي الأمريكي لأن معظم عملاتها مربوطة بالدولار.

اقرأ المزيد

وارتفع المؤشر السعودي 0.8 % منهيا أربع جلسات من الخسائر، وقاد سهما شركة لومي لتأجير السيارات ومصرف الإنماء موجة الصعود إذ ارتفعا 2.7 % و4.4 % على الترتيب.

وارتفع مؤشر دبي 0.3 % مدعوما بصعود سهم شركة إعمار العقارية 1.8%.

واسترد النفط، وهو محفز للأسواق المالية في منطقة الخليج، بعضا من خسائره التي تكبدها يوم الاثنين في ظل قلق الأسواق من احتمال تصاعد الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) واتساع رقعتها إلى صراع أوسع في المنطقة المصدرة للنفط الخام.

وانخفض المؤشر القطري 2.3 بالمئة مسجلا أدنى مستوياته في أكثر من ثلاث سنوات مع تراجع جميع الأسهم المدرجة فيه تقريبا، بما في ذلك مصرف قطر الإسلامي الذي انخفض 3.9 بالمئة.

ومن بين الأسهم الخاسرة أيضا، سهم مسيعيد للبتروكيماويات الذي نزل 5.8 %، بعد انخفاض حاد في صافي ربح تسعة أشهر.

وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.8 % مع انخفاض أسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) التي تحتكر صناعة التبغ 11 %.

ذات صلة

المزيد