الأربعاء, 3 يوليو 2024

تراجع أرباح “التعمير” إلى 46.4 مليون ريال خلال الربع الثالث بنسبة 29%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الرياض للتعمير إلى 46.4 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 65.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 29%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( 9 أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 27 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 22 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 22%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 122 مليون ريال مقابل 262 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 53%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.69 ريال مقابل 1.47 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.
حققت الشركة صافي ربح قدره 46.4 مليون ريال للربع الحالي بانخفاض قدره 29% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى:-
– انخفاض الدخل من شركة تنال (شركة زميلة) بنسبة 63% نتيجة قرار شركة تنال بالتريث في بيع الأراضي المتبقية والتي تبلغ مساحتها ب 358 ألف متر مربع حيث تبلغ حصة الشركة منها 248 ألف متر مربع .

– ارتفاع مخصص مصروف الزكاة .

– ارتفاع التكاليف التشغيلية بسبب دخول تكاليف البرج المكتبي الجديد وارتفاع تكاليف الصيانة واستقطاب الكفاءات في القطاعات التشغيلية ضمن خطة مجلس الإدارة المعتمدة .

كما تجدر الإشارة إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 22% نتيجة لارتفاع نسب الإشغال في مراكز وأسواق الشركة بالإضافة إلى إعادة تسعير بعض الخدمات وكذلك دخول إيرادات البرج المكتبي الجديد في حي الملقا.

كما ارتفعت أرباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 48% بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وحجم الودائع.

فيما حققت الشركة صافي ربح قدره 46.4 مليون ريال للربع الحالي بارتفاع قدره 7% مقارنة بالربع السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى:
– ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 12% نتيجة لارتفاع نسب الإشغال في مراكز وأسواق الشركة وكذلك إلى إعادة تسعير بعض الخدمات.

– ارتفاع أرباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 12% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة .

– انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 14% نتيجة انخفاض مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها.

على الرغم من انخفاض الدخل من شركة تنال (شركة زميلة ) بنسبة 25% نتيجة قرار شركة تنال بالتريث في بيع الأراضي المتبقية والتي تبلغ مساحتها ب 358 ألف متر مربع حيث تبلغ حصة الشركة منها 248 ألف متر مربع . وكذلك ارتفاع مخصص مصروف الزكاة بنسبة 21% وتكاليف النظافة والصيانة بنسبة 13%.

كما حققت الشركة صافي ربح قدره 122.1 مليون ريال للفترة الحالية بانخفاض قدره 53% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى:
– انخفاض الدخل من شركة تنال (شركة زميلة) بنسبة 81% نتيجة قرار شركة تنال بالتريث في بيع الأراضي المتبقية والتي تبلغ مساحتها ب 358 ألف متر مربع حيث تبلغ حصة الشركة منها 248 ألف متر مربع.

– ارتفاع تكاليف الإيرادات بسبب دخول تكاليف البرج المكتبي الجديد واستقطاب الكفاءات في القطاعات التشغيلية ضمن خطة مجلس الإدارة المعتمدة ، وارتفاع تكاليف النظافة والصيانة.

– ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بسبب تكوين مخصص للديون المشكوك في تحصيلها ومصاريف الاستشارات الخاصة بأعمال التطوير المؤسسي واستقطاب الكفاءات الإدارية ضمن خطة مجلس الإدارة المعتمدة.

– ارتفاع مخصص مصروف الزكاة.

كما تجدر الإشارة إلى ارتفاع إيرادات التشغيل بنسبة 15% نتيجة لارتفاع نسب الإشغال في مراكز وأسواق الشركة وكذلك إلى إعادة تسعير بعض الخدمات.

وكما ارتفعت أرباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 69% نتيجة لزيادة حجم الودائع وارتفاع أسعار الفائدة .

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية.
معلومات اضافية:
– خلال فترة عام 2022 تم تصفية كامل محفظة الأسهم الاستثمارية في تداول بقيمة تبلغ حوالي 61 مليون ريال مما نتج عنه تحقيق ارباح بيع استثمارية بحوالي 27 مليون ريال حيث تم تحويلها من الدخل الشامل الاخر إلى الأرباح المبقاة وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية (المعيار رقم 9).

ذات صلة

المزيد