الأربعاء, 3 يوليو 2024

تراجع أرباح “سبكيم” إلى 233مليون خلال الربع الثالث بنسبة 70%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) إلى 233مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 774.4مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 70%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 (9 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 305 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 909.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 67%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 1.01مليار ريال مقابل 3.11 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 67%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.4 ريال مقابل 4.3 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.
حققت الشركة صافي أرباح خلال الربع الحالي أقل من الربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى :
انخفاض في أسعار منتجات الشركة بالرغم من انخفاض أسعار المواد الأولية . بالإضافة إلى انخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

وحققت الشركة صافي أرباح خلال الربع الحالي أقل من الربع السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:
انخفاض في أسعار منتجات الشركة بالرغم من ارتفاع كمية المبيعات و انخفاض أسعار المواد الأولية. بالإضافة إلى انخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

كما حققت الشركة صافي أرباح خلال الفترة الحالية أقل مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى :
انخفاض في المبيعات نظرا لانخفاض أسعار منتجات الشركة بالإضافة إلى انخفاض كمية المبيعات نتيجة لأعمال الصيانة المجدولة للشركة العالمية للميثانول و الشركة العالمية للدايول كما تم الإعلان عنها مسبقا في تداول بالرغم من انخفاض أسعار المواد الأولية . بالإضافة إلى انخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

• قامت الشركة بإعادة تصنيف مصاريف الشحن والمناولة البالغة 242.3 مليون ريال سعودي في الفترة المماثلة من العام السابق من “مصاريف بيع وتوزيع” إلى خصم من بند “إيرادات” في قائمة الربح أو الخسارة الموحدة وفقا لتعاقدات الشحن و بناء عليه تم تعديل القوائم المالية المقارنة للفترة المماثلة من العام 2022 م.

• خلال عام 2022 قامت الشركة بإعادة تقييم موقفها فيما يتعلق بسيطرتها على عمليات شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة وفقا للمعايير الدولية وعليه تم المحاسبة عن الاستثمار في شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة وفق طريقة حقوق الملكية و بناء عليه تم تعديل القوائم المالية المقارنة للفترة المماثلة من العام 2022 م.

ذات صلة

المزيد