الجمعة, 2 أغسطس 2024

دليل تجارب المدينة : التحول الرقمي يعتمد على دراسة سلوك الإنسان

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف دليل التجارب لهيئة تطوير المدينة المنورة فإن المدن الذكية تعتمد في بناء التحول الرقمي على دراسة سلوكيات الإنسان وعاداته وقيمه .

وأكد المهندس عبدالمحيد منقرة مدير عام برنامج المدن الذكية في هيئة تطوير المدينة المنورة أن البرنامج يسعى لتأسيس مدينة ذكية من أكثر مدن العالم سكينة وعطاء وحيوية بتقديم تجارب ثرية تدوم في ذاكرة سكانها وزوارها وتجعل التقنية والابتكار والتعاون في قلب المدينة المنورة النابض.

حيث تم تصميم التجارب بالاعتماد على إنسان المدينة واستنادا إلى احتياج هذا الإنسان وقيمه وليكن له دور في بناء هذه التجارب.

اقرأ المزيد

وأضاف عندما يستند التحول الرقمي بشكل أساسي على الإنسان فهو بكل تأكيد سيحافظ على إنسان المدينة وقيمه سواء كان زائرا أو ساكنا فهو في هذه المنهجية جزء رئيسي لبناء التجارب وتطويرها وعند الحديث عن تجارب المدن نحن نتحدث بشكل أساسي عن سلوكيات الإنسان التي تعد أهم ركائز النمو الاقتصادي بالمدن.

وكانت هيئة تطوير المدينة المنورة عرضت أخيراً  ورقة عمل عن برامج المدن الذكية والغاية من المدينة الذكية والسعي لتأسيس مدينة ذكية من أكثر مدن العالم سكينة وعطاء وحيوية بتقديم تجارب مثرية تدوم في ذاكرة سكانها وزوارها .

واشتملت ورقة العرض التي قدمتها الدكتورة ولاء الحارثي على تخصيص 20% من مشاريع المدن الذكية التابعة لهيئة تطوير المدينة المنورة  ليتم تنفيذها عن طريق الشركات الناشئة وكذلك مساعدة معامل الابتكار للشركات الناشئة في تطوير نموذج عمل تخدم فرص وتحديات حددتها إستراتيجية المدينة الذكية كما يوضح دليل تجارب المدينة الأدوار والفرص التي تنتظر الاستثمار فيها من القطاع الخاص كذلك تعزيز اقتصاد الربط في المدينة عن طريق منصة رسيل ودعمها للبيانات المفتوحة وتأسيس شبكة لوران لدعم التقنيات المعتمدة على انترنت الأشياء .

وأشارت هيئة تطوير المدينة إلى أن تنفيذ التحول تحتوي على 56 حالة استخدام تم تخصيص للقطاع الخاص 30%  والقطاع الحكومي 28%   وشركات ناشئة  20%   والقطاع الحكومي عبر القطاع الخاص  21% .

في حين يهدف تأسيس معامل الابتكار في برنامج المدينة الذكية على دعم منظومة  الابتكار في المدينة من خلال تصميم نماذج منظومة لقطاعات المدينة المختلفة وتحديد نقاط الابتكار في كل منظومة .

كما تسعى الهيئة إلى تطوير دليل تجارب المدينة ومحاكاة منهجيات التطوير البرمجي وتطبيقها على النطاقات الحضرية ويأتي أخيرا تعزيز اقتصاد الربط في المدينة عبر منصة رسيل التي سوف تساهم في الربط بين الأنظمة المختلفة في المدينة مما يسمح بتطوير حلول ابتكاريه جديدة وبناء منظومة اتصالات لشبكة لوران لتعزيز ابتكارات إنترنت الأشياء وبناء خارطة طريق البرنامج عبر عدة منصات تقوم بالربط بين الأطراف المختلفة لفتح فرص ابتكاريه جديدة .

يذكر أن المهندس فهد البليهشي أمين منطقة المدينة المنورة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة أطلق دليل تجارب المدينة المنورة الذي أعدّه برنامج المدن الذكية بالهيئة ليكون نموذجا يُصمّم ويحدد العادات اليومية للسكان والزوار ويضع إطارًا فريدًا لنمط الحياة الحضرية في المدن.

وأكد البليهشي، في الكلمة الرئيسية لحفل الإطلاق، أن الدليل يتضمن 146 تجربة وسلوكا يوميا تم توثيقها من خلال 8 فئات مختلفة، وتُمثل السكّان والزوار، وذلك في قوالب حيّة تفاعلية، ليكون بذلك مرجعا للمطورين والمتخصصين في فهم أنماط الحركة والمتطلبات الأساسية، ويسهم في رفع مستوى جودة الحياة، ويثري تجربتهم.

ذات صلة

المزيد