الإثنين, 8 يوليو 2024

أرباح البنك الأهلي تقفز إلى 5.01 مليار ريال خلال الربع الثالث بنسبة 6 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجل البنك الأهلي صافي ربح بـ 5 مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 4.72 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بارتفاع بلغ 6%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023( 9 أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثالث 8.73 مليار ريال مقابل 8.44 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 3.4%

كما بلغ صافي ربح المصرف خلال فترة الـ 9 أشهر 15.04مليار مليار ريال مقابل 13.81 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 8.9%

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.42 ريال مقابل 2.25 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضح البنك أن صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين ارتفع للربع الثالث 2023 إلى 5 مليار ريال بنسبة 6% بسبب ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بالإضافة إلى انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

وأشار إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 3% الى 8.7 مليار ريال نتيجة لارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة وارتفاع رسوم الخدمات المصرفية بالإضافة الى ارتفاع الدخل من تحويل العملات الأجنبية.

كما ان إجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة للربع الثالث 2023 انخفض بنسبة 10% إلى 2.7 مليار ريال ويعود ذلك إلى انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة قابله جزئيًا ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

بينما إجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة للربع الثالث 2023 كان مماثل للربع الثاني 2023 ويعود ذلك إلى أن الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة قابله ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

وارتفع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 9% بسبب ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بالإضافة إلى انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

وأيضا ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4% بسبب ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وارتفاع رسوم خدمات مصرفية وارتفاع الدخل من تحويل عملات أجنبية بالإضافة الى ارتفاع في دخل الاستثمارات قابله جزئيًا ارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى.

فيما انخفض إجمالي مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 7% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى الإنخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

وتم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 5,949,516 ألف (2022: 5,946,449 ألف).

كما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 9% خلال الفترة مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر 2022 وذلك حصيلة لارتفاع محافظ التمويل بنسبة 9% نتيجة لارتفاع محفظة تمويل الأفراد بنسبة 8% معتمدة بشكل اساسي على ارتفاع القروض العقارية بنسبة 10%, بالإضافة الى ارتفاع محفظة تمويل الشركات بنسبة 13% كان هذا مقترنًا بارتفاع في محفظة الاستثمارات بنسبة 3%.

فيما جاء ارتفاع في ودائع العملاء بنسبة 10% خلال الفترة مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر 2022.

ذات صلة

المزيد