السبت, 3 أغسطس 2024

رصد (مال): شركات مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة ترعى 29 عقدا في دوري “روشن”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لصحيفة (مال) عن وصول عدد رعايات الشركات المملوكة من صندوق الاستثمارات العامة في دوري روشن السعودي للمحترفين إلى 29 رعاية، منها 27 عقد رعاية للأندية، بالإضافة إلى رعاية مجموعة روشن لاسم الدوري لمدة خمس سنوات بقيمة بلغت 478 مليون ريال، وشراكة شركة نون (يمتلك فيها الصندوق حصة 50 %) مع دوري روشن باعتبارها الشريك الرقمي الحصري للدوري.

وتأتي عقود الرعاية الـ 27 مع شركات الأندية الأربعة، من خلال 25 شركة مملوكة من صندوق الاستثمارات العامة، حيث ترعى شركة وسط جدة للتطوير فريقي الاتحاد والأهلي، فيما ترعى شركة القدية للاستثمار فريقي النصر والهلال.

ويتصدر الهلال قائمة الأندية الأربعة التي ترعاها شركات مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بـ 9 عقود رعاية، فيما يمتلك كل من الاتحاد والأهلي والنصر 6 عقود رعاية لكل ناد.

اقرأ المزيد

ومن الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة التي وقعت مع شركة نادي الهلال: مجموعة سافي، شركة مشاريع الترفيه السعودية “سفن”، شركة الطائرات المروحية thc، شركة تطوير منتزه النفط the rig، الشركة السعودية للاستثمار السياحي “أسفار”. وهذه الرعايات تأتي إلى جانب رعاية بنك الرياض (يمتلك فيه الصندوق حصة 21.75 %)، وشركة المملكة القابضة (يمتلك فيها الصندوق حصة 16.87 %)، وسنابل للاستثمار، وبالإضافة إلى شركة القدية للاستثمار والتي ترعى شركة نادي النصر بجانب شركة نادي الهلال.

من جهته، تملك شركة نادي النصر رعايات من عدة شركات وهي: مركز الملك عبدالله المالي”كافد”، بنك الخليج الدولي (يمتلك فيه صندوق الاستثمارات العامة حصة 97.22 %)، الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة “ترشيد”، الشركة الوطنية للشراء الموحد “نوبكو”، بالإضافة إلى شركة سواني من خلال علامتها التجارية “نوق”.

ومن الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات الراعية لشركة نادي الاتحاد: مجموعة روشن، الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري src، سرج للاستمارات الرياضية، الشركة الوطنية للخدمات الأمنية “سيف”، بالإضافة إلى نوا التابعة لشركة تراث المدينة، ووسط جدة للتطوير والتي ترعى شركة نادي الأهلي بجانب شركة نادي الاتحاد.

كما تملك شركة نادي الأهلي راعايات من : الشركة السعودية لتقنية المعلومات “سايت”، البحر الأحمر الدولية، الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك”، الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي “سكاي”، بالإضافة إلى جازين التابعة للشركة السعودية للقهوة.

وتعد شراكتي وسط جدة للتطوير مع الاتحاد والأهلي، والقدية للاستثمار مع النصر والهلال والتي وقعت في 2022، هي أكبر عقود رعاية في تاريخ الكرة السعودية، حيث تقدر قيمتها 8 مليارات ريال، وتمتد لـ 20 سنة.

ذات صلة

المزيد