الجمعة, 5 يوليو 2024

رغم بدء موسم الحصاد .. الهند تبقي على 1200 دولار حد ادنى لتصدير الأرز البسمتي .. و”مال” ترصد 8% ارتفاع في السوق السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف رصد لصحيفة (مال) استمرار أسعار الأرز بكافة انواعه تحقيق ارتفاعات تدريجية في السوق المحلية، حيث سجلت أسعار الأرز البسمتي ارتفاعا سنويا نسبته 8%، على خلفية استمرار الحكومة الهندية فرض حد أدنى لسعر التصدير عند 1200 دولار للطن، متجاهلة مطالب المصدرين في الهند بتخفيض الحد الادنى لسعر التصدير مع بدء موسم حصاد المحصول الجديد وأقبال المستوردين من مختلف دول العالم على توقيع عقود الاستيراد.

ووفقا لاخر بيانات منشورة للهيئة العامة للاحصاء ارتفع سعر الأرز البسمتي الابيض الهندي (المهيدب) إلى 99.24 ريال لـ 10كجم في شهر سبتمبر الماضي، وذلك مقابل 91.84 ريال في سبتمبر 2022 بارتفاع 7.4 ريال للعبوة 10 كجم بنسبة زيادة سنوية 8%% فيما ارتفعت أسعار أرز مزة هندي (أبو كاس) إلى 77.73 ريال لـ 10 كجم مقابل 75.99 ريال في سبتمبر 2022 بارتفاع سنوي 2.3%.
وتشير توقعات العاملين في تجارة الأرز داخل المملكة أن الفترة القادمة تمثل فترة التعاقدات للاستيراد من الهند لتغطية احتياجات السوق المحلية للعام 2024، وبالتالي فإن استمرار فرض الحكومة الهندية سعر 1200 دولار للطن بدون تكاليف الشحن من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع جديد في الأسعار المحلية.
يذكر أن شهر أغسطس المنقضي شهدت فيه أسواق الأرز العالمية تحولات كبيرة على خلفية قرارات الحكومة الهندية لتقييد صادرات الأرز بكافة أنواعه، إذ تشكل صادرات الهند ما يزيد عن 40% من حجم صادرات الأرز عالميا وتعتبر الأولى تصديرا له في العالم.
ووفقا لرصد “مال” قامت الحكومة الهندية خلال الشهر الماضي بتحديد حد أدنى لسعر تصدير الأرز البسمتي عند 1200 دولار للطن وذلك بهدف تقييد تصديره للخارج حيث تتراوح أسعار تصديره ما بين 900 إلى 1000 دولار للطن.
وجاء القرار الهندي بوضع حد أدنى لأسعار تصدير الأرز البسمتي الأكثر استهلاك في المملكة بعد أن قامت في يوليو الماضي بحظر تام لتصدير الأرز الأبيض غير البسمتي وأعقبته في أغسطس الماضي بفرض 20% رسوم على تصدير الأرز المسلوق، لتصدر بذلك 3 قرارات مؤثره في أقل من شهرين، لتساهم في ارتفاع كبير لأسعار جميع أنواع الأرز في الأسواق العالمية خاصة مع تحول العالم نحو تايلايند وفيتنام لتعويض النقص في صادرات الهند.
وتظهر بيانات المتابعة التي تجريها “مال” أن الأرز التايلاندي والفيتنامي (غير البسمتي) سجل عالمياً ارتفاعات كبيرة خلال أخر شهرين، إذ وصل إلى نحو 46-52% على خلفية حظر الهند لتصديره، فسجل الأرز الفيتنامي المكسور 5% سعر 600 دولار للطن مقابل نحو 410 دولار للطن قبل عام بارتفاع 46%، وسجل سعر الأرز التايلاندي المكسور 5% نحو 620 دولار للطن الأسبوع الماضي مقابل 408 دولار للطن قبل عام بارتفاع 52%.
وعلى الرغم من الارتفاعات القوية التي شهدتها أسواق الأرز عالميا إلا أن السوق المحلية تشهد استقرارا نسبيا في ظل ارتفاع المخزونات المحلية والمتابعة التي تقوم بها الجهات المختصة في المملكة وعلى رأسها لجنة وفرة السلع الغذائية ولجنة الامن الغذائي بقيادة وزير البيئة والمياه والزراعة وجهود وزارة التجارة في التنسيق والمتابعة مع المستوردين.
يذكر أن معظم استهلاك المملكة يتركز في الأرز البسمتي والذي يتم استيراده بشكل اساسي من الهند وباكستان، وتستحوذ الهند على نسبة كبيرة من واردات المملكة من الارز تقترب من 70%، إلا أن ارتفاع المحصول في باكستان وتايلاند مع وجود المعروض من دول اخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية قد يسد العجز في المعروض العالمي في الأرز.

ذات صلة

المزيد