الجمعة, 2 أغسطس 2024

مع إعلان منافسة مشروع الحافلات ذات المسار المحدد.. اقتصاديو المدينة المنورة يتوقعون منافسة في الجودة لمشروع تحتاجه المنطفة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

أكد عدد من الاقتصاديين في المدينة المنورة أن إعلان هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة أسماء الشركات المؤهلة للمشاركة في منافسة مشروع الحافلات ذات المسار المحدد BRT هو بمثابة تحول نحو الجودة بشكل أكبر في خدمات النقل سعيا لجعل المدينة المنورة انموذجا للتحول الاقتصادي والعمراني في ظل المشاربع القائمة في المنطقة.

وقال المهندس محمد الشريف وهو مستشار في المدن أن أهمية مشاركة شركات النقل الكبرى في مشروع الحافلات السريع سترفع من الجودة في خدمات النقل بشكل تحتاجه المدينة في ظل المشاريع القائمة، فيما قال المهندس طلال قشقري الكاتب في صحيفة المدينة والمهتم في اقتصاديات المدن أن المشروع من ضمن ما يمكن ان يطلق عليه في اولويات المدن بالهام والعاجل كونه يعالج اشكاليه قد تتفاقم لو لم يتم تناولها مع الطموحات الاقتصادية الكبيرة للمنطقة وامتدح القشقري الية طرح المنافسة من الامانة وعملية التخصيص واخترام التخصص للشركات ذات الخبرة والمهام الموكلة لها في التخصصات المختلفة من المشروع.

وكانت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة أعلنت ظهر الأحد أسماء الشركات والتحالفات المؤهلة في منافسة مشروع الحافلات ذات المسار المحدد BRT، والتي تشمل شركات عالمية ومحلية رائدة في مجال النقل العام. وتُعد هذه المشاركة خطوة مهمة في مسيرة تنفيذ المشروع، الذي يُعد أحد الركائز الأساسية للتحول الاقتصادي والعمراني في المدينة، ويعمل على تطوير وسائل النقل العام، وإحداث نقلة نوعية لتعزيز قطاع النقل تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتتمتع الشركات المؤهلة -وفقا لاقتصاديين-  بخبرة واسعة في مجال النقل العام، وقدرات فنية ومالية تمكنها من “تنفيذ مشروع الحافلات السريع وفق أعلى المعايير العالمية” كما يقول المهندس محمد الشريف الذي يضيف أن هذه المشاركة تُعد تأكيداً على أهمية المشروع، ومساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المدينة.
ويعد الشريف أبرز الفوائد التي تعود على المشروع من مشاركة شركات النقل الكبرى: ضمان التنفيذ وفق أعلى المعايير العالمية: اذ تتمتع الشركات الكبرى بخبرة واسعة في مجال النقل العام، وقدرات فنية ومالية تمكنها من تنفيذ المشروع وفق أعلى المعايير العالمية، بما يضمن توفير خدمة نقل آمنة وفعالة للمواطنين والمقيمين بالإضافة إلى تحقيق التكامل مع المشاريع الأخرى، وتساهم مشاركة الشركات في جذب الاستثمارات العالمية إلى المدينة، مما يعزز النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل جديدة.

ويشير المهندس القشقري إلى جانب المهندس الشريف إلى أن المدينة باتت نعد نموذجاً للتحول الاقتصادي والعمراني في المملكة، حيث تُعد مركزاً تجارياً واقتصادياً رائداً، وتشهد نمواً عمرانياً متسارعاً، ويُعد مشروع الحافلات السريع أحد أهم المشاريع التي تُنفذها الهيئة في المدينة، وتهدف إلى تطوير وسائل النقل العام، وتعزيز كفاءة شبكة النقل، وتحسين جودة الحياة في المدينة.

من جهته قال رجل الأعمال محمد بن عبد الرحمن الشريف أن الإعلان عن أسماء الشركات المؤهلة في منافسة مشروع الحافلات السريع، يأتي في إطار الجهود التي تبذلها هيئة تطوير المدينة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، ودعم التنمية الاقتصادية والعمرانية في المدينة والتي ستقود لتحريك عجلة الاقتصاد بشكل كامل في المنطقة وستسهم في رفع جودة المنافسة لدى الشركات واصحاب الأعمال.

وأشارت الدكتورة عبلة مرشد الكاتبة المتخصصة في الاقتصاد أن إطلاق مشروع الحافلات السريع يعد من أهم المشاريع الحالية في منطقة المدينة المنورة بصفة عامة والمدينة كمركز للمنطقة أهمية خاصة  لما تشهده بالامتداد العمراني في جميع الجهات، بالاضافة إلى ما تشهده المدينة من تطور عمراني ونشاط اقتصادي ملحوظ، ولتنظيم وخدمة النقل من وإلى المسجد النبوي بعد من الاهمية العالية لخدمة الزوار والمعتمرين والحجاج وسكان المدينة الذين يعتمدون على نقل الحافلات للوصول إلى المسجد النبوي خصوصا في رمضان والحج التي تبلغ المنطقة المركزية ذروتها في الازدحام، حيث يُمكّن المشروع من تيسير النقل السريع داخل المدينة لخدمة سكان وزوار المنطقة.

ذات صلة

المزيد