الجمعة, 5 يوليو 2024

“موديز”: الحكومة السعودية تحقق تقدما في برامجها الإصلاحية الشاملة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نقل المركز الوطني لإدارة الدين عن وكالة موديز اليوم أن الحكومة السعودية تحقق تقدما في تنفيذ برامجها الإصلاحية الشاملة، وهذه الإصلاحات ستدعم استدامة جهود التنويع الاقتصادي على المدى المتوسط والبعيد. وتوقعت الوكالة نمو الاقتصاد السعودي بمعدل متوسط 3.2% خلال الفترة 2023-2026 مع مساهمة القطاع غير النقطي بمتوسط 3.5% من النمو الاقتصادي في ذات الفترة. كما توقعت أن يكون النمو في القطاع النفطي قويا خلال السنوات المقبلة مدفوعا بتنفيذ المشاريع وأسعار النفط الداعمة والزيادة المحتملة في القطاع الخاص .وأشادت الوكالة بكفاءة السياسة النقدية والاقتصادية الكلية والمالية للمملكة، وتنظيم القطاع المصرفي، وعدت ذلك داعما للتصنيف الائتماني للمملكة.

إلى ذلك تشير بيانات على الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لإدارة الدين أن نسبة الدين العام في المملكة إلى الناتج المحلي بلغ في الربع الثالث من العام الجاري 24 %، حيث بلغ الدين العام خلال الربع 994.3 مليار ريال.

وقبل أيام رفع صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 4% خلال 2024، وتشير التقديرات الأولية للعام 2024م من وزارة المالية إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.4%، مدعومًا بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية مع توقع استمرار القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي.

اقرأ المزيد

كما توقع الصندوق نمو الاقتصاد العالمي 3% خلال العام الجاري و2.9% العام المقبل، تراجع التضخم العالمي إلى 6.9% العام الجاري و5.8% في العام 2024، إلى جانب نمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى 2.5% في 2023، و3.2% في 2024.

ذات صلة

المزيد