الأربعاء, 3 يوليو 2024

وزير الاقتصاد: نتوقع نمو الناتج المحلي بين 4 – 5% خلال 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقع  فيصل الإبراهيم، وزير الاقتصاد  والتخطيط  نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في 2024، بنسبة بين 4 – 5%، مؤكدا نمو الاستثمار في المملكة بشكل كبير عام 2022 مع استمراره هذا العام، متوقعا أن يستمر بمعدل بين 7 – 9 %.

وقال الإبراهيم في مقابلة مع “العربية Business”،  إن نمو الأنشطة الاقتصادية غير النفطية بالمملكة قد يتراوح بين 5- 6 % خلال العام الجاري، مضيفا “نتوقع أن تنمو الأنشطة غير النفطية بنسبة بين 5-7% في العام المقبل”.

وعن القطاعات التي ستقود نمو الأنشطة غير النفطية خلال العام المقبل قال الوزير “إذا نظرنا إلى الربع الثاني من هذا العام نجد أن الأنشطة غير النفطية نمت بنسبة 6.1%، ولو تعمقنا سنجد أن الخدمات التي تم تصديرها هي الأعلى نموا وفي مقدمتها السياحة التي نمت تقريبا بنسبة 135% على أساس سنوي.

اقرأ المزيد

كما توقع وزير الاقتصاد استمرار نمو القطاعات التي لديها علاقة بالسياحة، مردفا ” نريد أن نرى نموا أكبر في القطاعات التي لها علاقة بالصناعة واللوجيستيات والتعليم والتقنية والبحث والابتكار لاستدامة التنوع الاقتصادي”.

وأضاف “سيكون لدينا تنوع في النشاط السياحي والترفيه والرياضة والثقافة وجميع القطاعات التي لم تكن موجودة سابقا ستخلق نموا في القطاع غير النفطي، وستكون بنية تحتية لجذب المواهب والزوار ليدعموا نمو الأنشطة غير النفطية”.

وكشف وزير الاقتصاد عن نمو التوطين بقطاع الصناعات المرتبطة بالدفاع من 4% قبل رؤية 2030 ووصولها إلى 15%، منوها بأن الصناعات الثقيلة ومنها صناعة السفن تساعد في تمكين الصادرات غير النفطية .

 

 

ذات صلة

المزيد