الإثنين, 8 يوليو 2024

وزير الطاقة: حجم تجارة النفط تريليوني دولار عالميا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، إن حجم تجارة النفط في العالم يبلغ تريليوني دولار، مبينا أن الجميع يجب أن يلتزم بسوق نفط مستقر وأقل تذبذب.

وحول جهود المملكة في التغير المناخي وخفظ انبعاثات الكربون قال في كلمته بمبادرة مستقبل الاستثمار، اليوم الثلاثاء:”نريد ان نتاكد ان لدينا نموذج يمكن ان نقتدي به في خفض انبعاثات الكربون، ونريد ان نتاكد كذلك من أمن الطاقة ومعقولية تكلفتها والاستدامة و أحد عناصر الاستدامة هو التغير المناخي”.

واكمل لدينا سجلاً نريد أن نبرزه ونسعى للتأكد أننا سنكون نموذجاً لكيفية بناء الاقتصاد الكربوني القائم على الهيدروكربون.

اقرأ المزيد

واضاف الأمير عبدالعزيز : عازمون وملتزمون باتفاقية باريس للمناخ، وفخورون وسعيدون بما حققناه حتى الآن، ونتطلع جميعا إلى مؤتمر الاطراف كوب 28 في الامارات ونعمل مع اصدقائنا في الامارات لضمان نجاح هذا المؤتمر.

وقال إن عمليات الاستحواذ التي نفذتها شركات نفط كبرى، مثل صفقة شيفرون البالغ قيمتها 53 مليار دولار لشراء شركة هيس، أظهرت أن الهيدروكربونات موجودة لتبقى.

وأضاف خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي بالرياض أن إكسون وشيفرون لم تشتريا لأنهما تريدان امتلاك أصول دون الاستفادة بها.

كما أشار الأمير عبد العزيز إلى صفقة إكسون موبيل للاستحواذ الكامل على بايونير للموارد الطبيعية بقيمة 59.5 مليار دولار.

وأشار وزير الطاقة الى أن مئات الملايين من الناس ما زالوا يعانون من فقر الطاقة، فيما أكثر من مليونين ليس لديهم مصدر طاقة نظيف للطهي، ويجب لا نتعامل بطريقة متعجرفة مع الارقام والبيانات ،

وتابع:”مازال لدينا هناك مئات ملايين من الناس لا يوجد لديهم طاقة، وهناك 2.2 مليون شخص لايوجد لديهم طاقة للطهي ،ومن اجل العيش يقومون بحرق الاشياء التي يملكونها”.

ذات صلة

المزيد