الإثنين, 8 يوليو 2024

15.9 مليار ريال إجمالي حجم عمليات نقاط البيع في المدينة المنورة خلال 8 أشهر 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

بلغ إجمالي حجم عمليات نقاط البيع في المدينة المنورة خلال 8 أشهر الماضية نحو 15.9 مليار ريال، وذلك منذ بداية الربع الأول من العام الجاري حتى منتصف الربع الثالث.
ووفقا لبيانات البنك المركزي السعودي سجلت قيمة المبيعات عبر عمليات نقاط البيع في شهر يناير 1.8 مليار ريال مقابل 2.7 مليار ريال في ديسمبر 2022 بنسبة تغير 6.2-%، في المقابل، تراجعت قيمة العمليات في شهر فبراير بـ 1.7 مليار ريال بنسبة 20-% مقارنة في يناير، بينما سجلت ارتفاعًا ملحوظ في شهر مارس بنسبة 25% بنحو 2.2 مليار ريال.
وسجلت عمليات شهر أبريل عبر نقاط البيع أعلى قيمة منذ بداية العام الحالي بنحو 2.25 مليار ريال لتحقق بذلك أرتفاعا مقارنة بشهر مارس بنسبة 12%، فيما انخفضت في شهر مايو البالغة 1.8 مليار ريال بنسبة 18-%.
وشهدت الثلاثة أشهر الماضية “يونيو، يوليو، أغسطس” ارتفاعا ملحوظ في عمليات نقاط البيع، إذ سجلت عمليات شهر يونيو 1.91 مليار ريال بنسبة تغير 4.2% في قيمتها، وبلغت مبيعات شهر يوليو 1.93 مليار ريال، بينما سجلت قيمة المبيعات في أغسطس 2.11 مليار ريال بنسبة ارتفاع 9.3%.
وتجاوزت أعداد عمليات البيع عبر النقاط في المدينة المنورة 213 مليون عملية منذ بداية الربع الأول وحتى منتصف الربع الثالث، وسجل شهر أغسطس ارتفاعا في أعداد العمليات بـ 32.8 مليون عملية، كما حقق أغسطس ارتفاعا في أعداد أجهزة نقاط البيع البالغة نحو 61.9 مليون جهاز من إجمالي 467 مليون جهاز في المنطقة حتى منتصف الربع الثالث.
واحتلت المدينة المنورة المركز السادس على مستوى المملكة من حيث عدد فروع المصارف، حيث بلغ العدد بنهاية الربع الأول من العام الجاري 104 فرعاً، بزيادة 6 فروع جديد تشكل نمواً بنسبة 6.12%، كثالث أعلى نسبة نمو سنوي بين مناطق المملكة، كما جاءت بالمركز السادس في فروع المصارف البالغ عددها 97 فرعا في نهاية الربع الثاني من العام الجاري.
يذكر أن المدينة المنورة شهدت تطورا كبيرا في الخدمات المصرفية منذ بداية الألفية الجديدة؛ لتواكب التغيرات والتطورات الاقتصادية في المنطقة والتي كان من أهمها توسع نطاق التجارة الإلكترونية وزيادة حجم المبادلات التجارية ووجود خدمات مصرفية ومالية متنوعة تُقدم للمجتمع من قبل المؤسسات المالية المختلفة وعلى رأسها البنوك.

ذات صلة

المزيد