الخميس, 1 أغسطس 2024

“التأمين العربية” تسجل أرباحا خلال الربع الثالث بـ 27.6 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة التأمين العربية التعاونية صافي ربح قبل الزكاة خلال الربع الثالث بـ 27.6 مليون ريال مقابل خسارة 9.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( تسعة أشهر ).

وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (GWP) في الربع الثالث 186.3 مليون ريال مقابل 196.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 5%.

أما صافي الربح قبل الزكاة في فترة الـ 9 أشهر بلغ 64.3 مليون ريال مقابل خسائر بـ 6.6 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” في الفترة الحالية 546 مليون ريال مقابل 224.9 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 142.7%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.97 ريال مقابل خسارة 0.34 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 (الأدوات المالية)، وفقا للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 1 يناير 2023 وبأثر رجعي والذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداء” من الربع الأول من عام 2023 وإعادة قياس الفترات المماثلة السابقة وفقًا للمعايير الجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 والمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 وتم الإشارة الى البيانات التي لا تتوفر بسبب عدم توافقها مع المعايير الجديدة بـ “0”.

يعود سبب تحقق صافي الربح في الربع الحالي مقارنة مع صافي الخساره في الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع نتيجة خدمات التأمين، والذي نتج عن ارتفاع إيرادات التأمين بما يقارب 66 مليون ريال بالإضافة إلى ارتفاع صافي عائد الاستثمارات بما يقارب 6 مليون ريال . هذا وبالرغم من ارتفاع صافي مصاريف خدمات التأمين و صافي مصاريف عقود إعادة التأمين المحتفظ بها بما يقارب 29 مليون ريال .

– ويعود سبب ارتفاع صافي الربح في الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى إنخفاض في صافي مصاريف خدمات التأمين بما يقارب 6 مليون ريال ، هذا وبالرغم من إنخفاض في إيرادات التأمين بما يقارب 3 مليون ريال .

– كما يعود سبب تحقق صافي الربح في الفترة الحالية مقارنة مع صافي الخساره في الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع نتيجة خدمات التأمين، والذي نتج عن ارتفاع إيرادات التأمين بما يقارب 255 مليون ريال بالإضافة إلى ارتفاع صافي عائد الاستثمارات بما يقارب 17 مليون ريال. هذا وبالرغم من ارتفاع صافي مصاريف خدمات التأمين و صافي مصاريف عقود إعادة التأمين المحتفظ بها بما يقارب 183 مليون ريال.

تم احتساب ربحية (خسارة) السهم بناءً على تقسيم صافي نتيجة الفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة مع الأخذ بعين الإعتبار تأثير زيادة رأس المال على الفترة الحالية، بلغ صافي الربح بعد الزكاة وضريبة الدخل خلال الفترة الحالية مبلغ 50.2 مليون ريال مقابل صافي خساره بعد الزكاة وضريبة الدخل 10 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بعد التعديل وفقا” للمعيارين المشار لهما أعلاه.

ذات صلة

المزيد