الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“الراجحي المالية”: نتوقع ترقية هذه الشركة الى مؤشر MSCI وتاجيل “اديس” لهذا الموعد وممكن انضمام “الحفر” في هذه الحالة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان شركة العثيم مرشحة للترقية من مؤشر MSCI للشركات الصغيرة إلى المؤشر القياسي، مبينة ان شركة اديس التي ظهرت لأول مرة في السوق الرئيسية في أكتوبر تلبي معيار القيمة السوقية البالغ 1.8 مرة ومع ذلك، فشلت اديس في تلبية الحد الأدنى من متطلبات التداول. وبالتالي، هناك احتمال أن يتم إدراج اديس في مراجعة فبراير 2024 إذا استمر بالقرب من سعر السوق الحالي أو أعلى منه.

وبحسب “الراجحي المالية” فمن الممكن أن تكون شركة الحفر العربية مرشحًا محتملاً للإدراج لو تجاوز سعرها مستويات 188 ريالًا اعتبارًا من اليوم، وذلك من أجل تلبية عتبة حجم السوق للتداول الحر.

واشارت الى انه في المراجعة ربع السنوية الأخيرة التي أجريت في أغسطس 2023، أضافت MSCI مرافق إلى المؤشر القياسي (المسمى مؤشر MSCI السعودية) وقامت بترقية التعاونية من مؤشر MSCI للشركات الصغيرة إلى المؤشر القياسي، وستعلن MSCI عن نتائج مراجعتها نصف السنوية لشهر نوفمبر 2023 في 14 نوفمبر 2023 وستكون التغييرات سارية اعتبارًا من 1 ديسمبر. استنادًا إلى الموعد النهائي وهو 18 أكتوبر (يكون الموعد النهائي هو أي من أيام التداول العشرة الأخيرة في شهر أكتوبر)، تم تحليل التغييرات المحتملة في مؤشر MSCI القياسي للمملكة العربية السعودية. وبالنظر إلى أسعار الإغلاق كما في 18 أكتوبر 2023، تم تقديم التحليل للمرشحين المحتملين للإدراج والاستبعاد.

اقرأ المزيد

ووفقا لحسابات “الراجحي المالية”، مع الأخذ بعين الاعتبار قطع حجم السوق حوالي 2.7 مليار دولار (10 مليار ريال في 18 أكتوبر 2023)، وتبلغ القيمة السوقية لشركة العثيم ويعتبر مبلغ 11.6 مليار ريال أعلى بقليل من النقطة المرجعية على الرغم من أنه لا يزال أقل من الحد الأعلى عتبة مماثلة للمراجعة الأخيرة. علاوة على ذلك، فأن القيمة السوقية الكاملة لشركة اديس تبلغ 20.0 مليار ريال، أعلى بكثير من الحد المقدر، لكنه فشل في التأهل كمرشح محتمل للإدراج لأنه لا يلبي الحد الأدنى لمدة 3 أشهر من متطلبات التداول. وبالتالي يستبعد إمكانية إدراج اديس في مراجعة نوفمبر.

واضافت ان مؤشر MSCI السعودي حالياً يضم 42 سهمًا (سيصل إلى 43 بعد إدراج المحتمل)، ان مصرف الراجحي يمثل 13.7%، والبنك الاهلي 10.0% هما أكبر المساهمين بين جميع الشركات السعودية في مؤشر MSCI السعودي اعتبارًا من 18 أكتوبر 2023. ويقدر الوزن الحالي للمملكة العربية السعودية في مؤشر الأسواق الناشئة عند حوالي 4.02% (اعتبارًا من 17 أكتوبر 2023).

وابانت بافتراض الوزن الحالي والمبدئي للمملكة العربية السعودية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة وكذلك بقي مؤشر MSCI ACWI دون تغيير، ويتوقع أن يشهد العثيم تدفقات واردة بقيمة 86 مليون دولار. استنادا إلى متوسط قيمة التداول خلال الأشهر الثلاثة الماضية و 20 يوما، فإنه يعني ما بين 20 إلى 26 يومًا تقريبًا لتغطية التدفق المتوقع لشركة العثيم. وفي الوقت نفسه، فان مصرف الراجحي من المتوقع أن يشهد أعلى تدفقات خارجة بقيمة 12 مليون دولار يليه البنك الاهلي بـ 9 ملايين دولار.

 

ذات صلة

المزيد