الجمعة, 2 أغسطس 2024

تقرير: أكثر من 8.2 مليون سائح في المدينة المنورة خلال 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

احتلت المدينة المنورة المركز الثالث بأعداد السياح حيث وصلت أعدادهم بداية من يناير حتى سبتمبر عام 2022م إلى أكثر من 8.2 مليون سائح لتحتل المركز التالي بعد مكة المكرمة في المملكة.

وعرضت غرفة المدينة المنورة التجارية نسب السياح المتوافدين على المدينة في عرض مرئي في ملتقى أعمال أمام وفد لرجال أعمال من دولة تونس باعتبار ذلك أحد المميزات النسبية للمدينة المنورة .

يذكر ان المدينة المنورة احتلت المرتبة الثالثة من حيث عدد الرحلات السياحية في المملكة المُصنفة كوجهة رئيسية للزائرين، حيث استحوذت المنطقة على 13% تقريباً من إجمالي عدد الرحلات في المملكة خلال عام 2021 م ووفقاً للتقرير الإحصائي الصادر عن وزارة السياحة، بلغ عدد الرحلات السياحية المحلية في المدينة المنورة في عام 2021 نحو 8.24 مليون رحلة في حين بلغ إجمالي عدد الرحلات في المملكة بالكامل 63.85 مليون رحلة.

اقرأ المزيد

وكانت المدينة المنورة قد حافظت على المرتبة الثانية من حيث عدد الرحلات السياحية على مستوى المملكة بالكامل خلال ستة أعوام وتحديداً من عام 2014 وحتى عام 2019، لكن المنطقة تراجعت إلى المرتبة الثالثة في عامي 2020 و2021.

وبلغ إجمالي عدد الرحلات السياحية المحلية في المدينة المنورة خلال ثماني سنوات اعتباراً من عام 2014 وحتى عام 2021 نحو 56.05 مليون رحلة شكلت 15.2% من إجمالي عدد الرحلات في المملكة والبالغة خلال نفس الفترة 369.42مليون رحلة تقريباً.

وتحظى الآثار والمعالم السياحية في المدينة المنورة بإعجاب جميع الزائرين، كما أنها تُعد إحدى المناطق الهامة التي تحظى باهتمام الحجاج والمُعتمرين ويقصدونها عند القيام بالمشاعر المقدسة في المملكة بغرض زيارة المسجد النبوي الشريف، الذي يُعد من أبرز المعالم في المدينة المنورة نظراً لجمال وقُدسية هذا المكان الرائع والروحاني.

كما تتميز المدينة المنورة بالثقافة والتراث الحضاري والمتاحف المتنوعة، هذا بالإضافة إلى وجود مراكز التسوق الحديثة والتي تشهد رواجاً تجارياً على مدار العام، مما يجعلها محط أنظار المستثمرين من داخل وخارج المملكة.

هذا ويعتبر الموقع الجغرافي لمنطقة المدينة المنورة على البحر الأحمر ووجود السواحل المائية والثروات الشاطئية، بالإضافة إلى بعض المناطق الأثرية الأخرى بالمحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة من أهم دعامات الأنشطة السياحية المتميزة المتوفرة والممكن تنميتها في المستقبل.

ذات صلة

المزيد