الخميس, 1 أغسطس 2024

“معادن” تسجل خسائر خلال الربع الثالث بـ 83.4 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة التعدين العربية السعودية صافي خسارة بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث بـ 83.4 مليون ريال مقابل 2.10 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( تسعة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 211.9 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 2.95 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 92.8%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 686.9 مليون ريال مقابل 8.30 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 91.7%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.19 ريال مقابل 2.25 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– سجلت الشركة صافي خسارة خلال الربع الحالي بلغت 83 مليون ريال سعودي مقارنة بصافي ربح مقداره 2.1 مليار ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات بمقدار 3.8 مليار ريال سعودي نتيجة لانخفاض أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع قطاعات الأعمال باستثناء قطاع معادن الأساس والمعادن الجديدة. وقد قابل ذلك جزئياً انخفاض في تكلفة المبيعات، العائد إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار المواد الخام.

– سجلت الشركة صافي خسارة خلال الربع الحالي بلغت 83 مليون ريال سعودي مقارنة بصافي ربح مقداره 351 مليون ريال سعودي خلال الربع السابق من العام الحالي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات بمقدار 740 مليون ريال سعودي نتيجة لانخفاض أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع قطاعات الأعمال. وقد قابل ذلك جزئياً انخفاض في تكلفة المبيعات، العائد إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار المواد الخام، وانخفاض رسوم الامتياز العائد بشكل رئيسي إلى رسوم الامتياز لمرة واحدة والمسجلة خلال الربع السابق من العام الحالي.

– انخفض صافي ربح الشركة خلال الفترة الحالية بمقدار 7.6 مليار ريال سعودي (بانخفاض نسبته 92%) مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات بمقدار 9.6 مليار ريال سعودي نتيجة لانخفاض أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع قطاعات الأعمال باستثناء قطاع معادن الأساس والمعادن الجديدة. وقد قابل ذلك جزئياً انخفاض في تكلفة المبيعات، العائد إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار المواد الخام، وارتفاع الدخل من ودائع لأجل، وانخفاض ضرائب الدخل ومصروف الزكاة.

– نتيجة لإعادة التصنيف الاختياري، كما في 30 يونيو 2022، قامت المجموعة بإعادة تصنيف اختياري لبند “احتياطي تحوط التدفق النقدي العائد إلى حملة الأسهم العادية للشركة الأم” من “الأرباح المبقاة” وعرضه ضمن “الاحتياطيات الأخرى” ليتم عرضه بشكل أفضل. تم إعادة عرض معلومات المقارنة كما في 1 يناير 2022 لتتوافق مع العرض الجديد.

نتيجة لإصدار أسهم مجانية، كما تمت الموافقة عليه من قبل الجمعية العامة غير العادية في 7 يونيو 2023، تم استخدام المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية بعد إصدار الأسهم المجانية (3,691,773,438 سهم) لاحتساب ربحية السهم الأساسية والمخفضة للسهم العادي من العمليات المستمرة لجميع الفترات المعروضة.

ذات صلة

المزيد