الأحد, 1 سبتمبر 2024

أغنى 11 مالكا لأندية كرة القدم في العالم 2023.. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

تحولت كرة القدم إلى واحدة من أغنى الرياضات في العالم ومن بين أهم الاقتصادات، حيث يضخ العديد من أصحابها الأثرياء المليارات فيها كل موسم.
وتحظى الفرق من الدوري الإنجليزي الممتاز إلى الدوري الأمريكي لكرة القدم، ببعض من أغنى الأشخاص في العالم الذين يدعمونها ماليا،  ولكن من هم الملاك الأكثر ثراءً بينهم جميعًا؟.
أدى شراء الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش لنادي تشيلسي مقابل 140 مليون جنيه إسترليني في عام 2003 إلى ظهور الظاهرة الحديثة المتمثلة في ضخ الأثرياء مبالغ هائلة من الأموال إلى أندية كرة القدم.
ويصنف موقع talksport أغنى 11 مالكًا في كرة القدم في عام 2023 ويوضح بالتفصيل كيف أصبح هؤلاء الشخصيات الأثرياء جزءًا من نادي النخبة الذي يحول اللعبة إلى آلة لكسب المال.
1. صندوق الاستثمارات العامة (نيوكاسل يونايتد، والاتحاد، والأهلي، والنصر، والهلال، بثروة تقدر بـ320 مليار جنيه إسترليني) احتفل مشجعو نيوكاسل في الشوارع خارج ملعب سانت جيمس بارك عندما سمعوا نبأ استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 80% من النادي. لم يكن ذلك بمثابة نهاية لعهد المالك المثير للجدل مايك آشلي فحسب، بل كان بمثابة إشارة إلى وصول تدفق هائل من الأموال. أنفق نيوكاسل ما يقرب من 400 مليون جنيه إسترليني على الانتقالات منذ وصوله.
2. مارك ماتشيتز (آر بي لايبزيج ونيويورك ريد بولز – 29.3 مليار جنيه إسترليني)
يعد رجل أعمال وملياردير نمساوي. والمؤسس المشارك ومالك 49% لشركة رد بُل لمشروبات الطاقة.
3. فرانسوا هنري بينولت (ستاد رين – 24.3 مليار جنيه إسترليني)
يعد فرانسوا أونري بينو الرئيس التنفيذي, لشركة كيرينغ. ملياردير فرنسي ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كيرينغ منذ عام 2005 ورئيس مجموعة أرتميس منذ عام 2003. تحت قيادته،  حيث تخلى  عن صناعة البيع بالتجزئة وأصبحت مجموعته مختصة بالسلع الفاخرة.
4. الشيخ منصور بن زايد (مانشستر سيتي – 17 مليار جنيه إسترليني):
الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة في دولة الإمارات في 29 مارس 2023 أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قراراً بتعيين الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائباً لرئيس الدولة، إلى جانب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
5. ديفيد تيبر (شارلوت إف سي – 16.3 مليار جنيه إسترليني)
ديفيد آلان تيبر هو مدير صندوق تحوط. وهو مالك كارولينا بانثرز من الدوري الوطني لكرة القدم وشارلوت إف سي في الدوري الأمريكي لكرة القدم. تيبر هو مؤسس ورئيس شركة Appaloosa Management، وهو صندوق تحوط عالمي مقره في ميامي بيتش، فلوريدا.
6. جيم راتكليف: (16.1 مليار جنيه إسترليني، نادي نيس):
السير جيمس آرثر راتكليف ملياردير بريطاني مهندس كيميائي في موناكو تحول إلى ممول وصناعي. راتكليف هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة إينيوس للكيماويات، التي أسسها في عام 1998 والتي لا يزال يمتلك ثلثيها، والتي يقدر حجم مبيعاتها بـ 80 مليار دولار.
7. ستان كرونكي (آرسنال وكولورادو رابيدز – 12.4 مليار جنيه إسترليني) إينوس ستان كرونكي هو رجل أعمال أمريكي، معظم استثماراته في الرياضة أو العقارات.
8. شاهيد خان (فولهام – 9.1 مليار جنيه استرليني)
ملياردير أمريكي من أصول باكستانية، اشتري نادي الدوري الإنجليزي الممتاز، فولهام، من محمد الفايد قبل عقد من الزمن. وهو مالك شركة Flex-N-Gate، المورد الأمريكي لمكونات السيارات. خان هو أيضًا مالك فريق جاكسونفيل جاغوارز التابع للدوري الوطني لكرة القدم.
9. فيليب أنشوتز (لوس أنجلوس جالاكسي – 8.6 مليار جنيه إسترليني)
رائد أعمال وملياردير أمريكي، يملك ويدير العديد من الشركات، التي تعمل في مجالات متنوعة، بما في ذلك الطاقة والسكك الحديدية. وهو الآن يمتلك فقط فريق لوس أنجلوس كينغز. بعد شراء شركة النفط التابعة لوالده في الستينيات، بنى أنشوتز ثروات في مجالات النفط والسكك الحديدية والاتصالات والعقارات والترفيه على مدى خمسة عقود، ووفقًا لهدفه، فقد حقق اسمه 8.6 مليار جنيه إسترليني.
10. ناصر الخليفي: (باريس سان جيرمان – 6.3 مليار جنيه إسترليني)
ناصر الخليفي، ملياردير ورجل أعمال قطري ولاعب سابق في رياضة كرة المضرب، ورئيس شبكة بي إن سبورت ورئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ورئيس رابطة الأندية الأوربية.
11. تشانغ جيندونغ (إنتر ميلان – 5.8 مليار جنيه إسترليني)
وهو المؤسس المشارك الذي أصبح رئيسًا فخريًا لشركة سونينغ، وهي شركة لوجستية للبيع بالتجزئة، وأصبح صاحب أغلبية الأسهم في إنتر ميلان في عام 2016، حيث استحوذ على 68.55% من النادي.

ذات صلة

المزيد