الأربعاء, 31 يوليو 2024

البنك الدولي: السعودية تقدم دروسا في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد البنك الدولي أن السعودية تقدم دروسا في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، مبينا أن مشاركتها في سوق العمل السعودي زادت بأكثر من الضعف منذ 2017..

وقال يوهانس كويتل؛ خبير اقتصادي أول في البنك الدولي : “إن إنجازات المملكة في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في غضون أعوام قليلة مثيرة للإعجاب وتقدم دروسا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم.

وأوضح  البنك  الدولي خلال العدد الأخير من تقريره،  أن الزيادة في المشاركة لم تؤد إلى البطالة،  بل على العكس فقد انخفضت معدلات البطالة مع إيجاد السعوديات فرص عمل في مختلف قطاعات الاقتصاد.

اقرأ المزيد

وأشار إلى أن  هذا التطور الإيجابي جاء نتيجة لحملة إصلاحية فعالة بدأتها رؤية المملكة 2030 وسهلت بشكل كبير على المزيد من النساء الانضمام إلى القوى العاملة،  إضافة إلى التحولات في الأعراف الاجتماعية التي تم تسهيلها بفضل التزام الحكومة وعمليات التواصل الفعالة.

وتوقع البنك نمو اقتصادات دول الخليج لتسجل 3.6 و3.7 في 2024 و2025 على التوالي، مؤكدا أن نمو القطاعات غير النفطية 3.9% في 2023 و3.4% على المدى المتوسط جاء نتيجة جهود التنويع الاقتصادي وتطوير القطاع غير النفطي أسهمت في استحداث فرص العمل.

ولفت البنك إلى ضرورة استمرار دول الخليج في التزامها بالإصلاحات الهيكلية، وزيادة صادراتها غير النفطية”، حيث قالت صفاء الطيب الكوقلي مديرة البنك الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي، في ذلك “على الرغم من ذلك من المهم الاعتراف بوجود مخاطر قد يكون لها أثر عكسي؛ إذ يمثل الصراع الحالي في الشرق الأوسط مخاطر كبيرة على المنطقة، وعلى آفاق دول مجلس التعاون الخليجي؛ خصوصا في حال توسعه، أو في حال دخول لاعبين إقليميين آخرين.

 

ذات صلة

المزيد