الجمعة, 1 مارس 2024

الرؤية الاقتصادية السعودية بعين عرّابها … قوة الإرادة ودقة الإدارة .. ما كان بعيدا قبل 7 أعوام ارتسم واقعا في منتصف الطريق

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حين أطلق الأمير محمد بن سلمان تلك الخطط الاقتصادية الطموحة في العام 2016 لتمهد الطريق لرؤية 2030 ، بدا حينها كثير من تلك الطموحات أقرب للحلم منها للواقع، لكن العام 2023 يأبى أن يلملم أوراقه مؤذنا بالرحيل دون أن يرسم أحلاما كانت بالأمس باتت اليوم واقعا معاشا وذلك في منتصف الطريق إلى تمام الرؤية.

سبعة أعوام مضت، وسبع قادمة قبل اكتمال خطط الرؤية، وبين الموعدين الكثير مما أُنجز وأكثر منه ما ينتظر الإنجاز، لكن الخطوات الواثقة لتنفيذ الرؤية الاقتصادية بدأت تؤتي أُكلها قبل حين.

قاد محمد بن سلمان منذ أن خطا خطواته الأولى لمجلس الوزراء في العام 2013 أعمال التنفيذ لكبرى مشاريع الجذب للسعودية الجديدة، وكان آخرها الفوز بتنظيم أعرق المعارض العالمية (معرض اكسبو 2030)، وقبلها بأسابيع قليلة الفوز بتتظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2034 وهما الحدثان الأبرزان في جذب أنظار الرياضيين والاقتصاديين لمملكة تعيد اكتشاف نفسها من جديد وتستثمر طاقاتها البشرية والطبيعية والبيئية بقيادة عرّاب رؤية يؤمن أن أغلى ما على الوطن هو المواطن، وهو الرهان لتحقيق الأحلام وهو المواطن السعودي الذي لا يعرف معنى الخوف ويواجه التحديات بكل ثبات ( من مقابلة تلفزيونية للأمير في 2021).

اقرأ المزيد

عشرة أعوام من العمل الجاد والمضني انتجت شكلا جديدا من المملكة، وأبرزت قدرتها على القيادة لتقود التكتلات الاقليمية وأخرى دولية وزاوجت بين هذه التكتلات لما يخدم رؤية تنموية اقليمية وعالمية فظهرت مجموعة العمل الخليجية مع دول وسط اسيا ( الاسيان) وكذلك اخيرا مجموعة الدول المنضوية تحت مظلة (الكاريكوم) وهي نحو 20 دولة من دول البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى.
لم ينثني عزم الأمير يوما وهو الذي شبّه العزم الذي يعرفه السعوديون بجبل طويق تلك القامة الجغرافية الشامخة في وسط نجد.

تميز عهد ولي العهد في إدارة الشئون الاقتصادية للبلاد منذ 2015 عبر مجلس الاقتصاد والتنمية بقوة الإرادة للتغيير وقوة الإدارة في المتابعة لتقفز البلاد إلى مراحل جديدة تصبح فيها اقل اعتمادية على النفط وأكثر فعالية لاستنهاض طاقاتها المتجددة ،لذا يشهد القاصي والداني هذا التحول الكبير الذي تعرفه المملكة وهي في منتصف الطريق لتحقيق رؤية كاملة.

ذات صلة

المزيد