الجمعة, 1 مارس 2024

تعيين سامي الشرفاء في مجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن ​مجلس مراقبة المصلحة العامة (PIOB) اختيار سامي بن محمد الشرفاء مدير عام الإدارة العامة للقوائم المالية ومراجعي الحسابات في هيئة السوق المالية، ممثلاً عن المملكة في مجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد (IAASB)  لمدة ثلاث سنوات، وهي المرة الأولى التي يكون هناك مقعداً سعودياً ضمن مقاعد المجلس.

جاء ذلك ضمن إعلان (PIOB) موافقته على التعيينات وإعادة التعيينات في كل من مجلس المعايير الدولية لسلوك وآداب المهنة (IESBA)، ومجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد (AASB)، وهو ما سيتم تفعيله اعتبارا من الأول من يناير 2024م.

وتهدف هذه التعيينات إلى تعزيز آلية تطوير المعايير الدولية من خلال مجالس مستقلة تضم أطراف متعددة وأفراد ذوي تجارب وخلفيات متنوعة، ما سيكون له الأثر الكبير في تعزيز سبل التحليل والتعاون المبتكر.

اقرأ المزيد

وتسهم هذه المشاركة في خدمة المصلحة العامة حول مراجعة الحسابات والقوائم في السوق المالية، وعكس صورة إيجابية عن مستوى الرقابة والإشراف في السوق، إلى جانب إسهامها في بناء جسر تواصل فعَال بين المختصين في السوق المالية السعودية ومجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد والمختصين من دول العالم الأخرى، وتبادل الآراء حول التحديات والحلول المتعلقة بجودة مراجعة الحسابات وزيادة المساهمة في صياغة معايير المراجعة الدولية المتبعة من قبل أكثر من 130 دولة.

ويعدّ مجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد (IAASB) جهة مستقلة تخدم المصلحة العامة من خلال وضع معايير دولية عالية الجودة للمراجعة والتأكيد، والخدمات ذات العلاقة، كما أنها تسهّل الانتقال بين المعايير المحلية والدولية، كما يعمل مجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد على تعزيز جودة وتوحيد الممارسة في جميع أنحاء العالم وتعزيز ثقة العامة في مهنة المراجعة والتأكيد. 

ويشغل سامي بن محمد الشرفاء حالياً منصب المدير العام للإدارة العامة للقوائم المالية ومراجعي الحسابات في هيئة السوق المالية، وخلال فترة عمله في الهيئة، تولى الشرفاء العديد من المناصب والأدوار منها، مستشاراً لمجلس هيئة السوق المالية وممثل الهيئة في لجنة المحاسبة والمراجعة والافصاح (C1) في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) وأحد ممثلي الهيئة في المنتدى الدولي لمنظمي مهنة المراجعة المستقلين (IFIAR)، وممثل الهيئة كعضو في الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين.

ذات صلة

المزيد