الخميس, 1 أغسطس 2024

رصد (مال): 4 شركات مدرجة في “تداول” تجاوزت خسائرها المتراكمة 50 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أفاد رصد أجرته صحيفة (مال) أن 4 شركات مدرجة في السوق المالية السعودية الرئيسية تجاوزت خسائرها المتراكمة أكثر من 50 % من رأس المال. الأمر الذي يتطلب منها وضع خطة لخفض الأرباح وفق نظام الشركات واللائحة ذات العلاقة الصادرة من هيئة السوق المالية. وهذه الشركات هي: البحر الأحمر العالمية، شركة ثمار التنمية القابضة، الكابلات السعودية، شركة أميانتيت العربية السعودية.

وتقضي تشريعات هيئة السوق المالية من خلال اللائحة هيئة السوق المالية الخاصة بشركات المساهمة المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 %، أنه يجب على الشركة أن تفصح للجمهور فوراً ودون تأخري بإعلان مستقل عند بلوغ خسائرها المتراكمة %50 فأكثر من رأسمالها، على أن يتضمن الإعلان مقدار الخسائر المتراكمة ونسبتها من رأس املال، والأسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر، مع الإشارة في الإعلان على أنه أنه سيتم تطبيق هذه الإجراءات الخاصة بالشركات الخاسرة .وفي حال تزامن الإفصاح المطلوب مع الإعلان الخاص بالنتائج المالية الأولوية أو السنوية تعفى الشركة من الإفصاح بإعلان مستقل في حال ضمنته في الإعلان الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية.

وتضيف السوق المالية إلى جانب اسم الشركة في الموقع الإلكتروني للسوق المالية علامة ترمز على بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة 50 % من رأسمالها.

اقرأ المزيد

وفي جانب آخر، ما نص عليه نظام الشركات حيث إذا بلغت خسائر الشركة نصف رأس مالها، وجب على مدير الشركة دعوة الجمعية العامة للشركاء إلى الاجتماع خلال (ستين) يومًا من تاريخ العلم ببلوغ الخسارة هذا المقدار للنظر في استمرار الشركة مع اتخاذ أي من الإجراءات اللازمة لمعالجة تلك الخسائر، أو حلها.

يذكر أن شركتي الكابلات السعودية و ثمار التنمية القابضة كانت من ضمن الشركات التي تجاوزت خسائرها المتراكمة أكثر من 50 % من رأس المال خلال النصف الأول من 2023.

ذات صلة

المزيد