الخميس, 1 أغسطس 2024

“ألبا” البحرينية تتجه للإدراج المزدوج في السوق السعودية بنهاية 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صرح مسؤول في شركة ألمنيوم البحرين “ألبا” اليوم أن الشركة تدرس إمكانية الإدراج في السوق المالية السعودية إلى جانب سوقي البحرين ولندن. وقال الد الرميحي رئيس مجلس إدارة الشركة إن ذلك يأتي في إطارتعزيز وخلق القيمة للمساهمين وذلك في إطار خطتها الاستراتيجية العامة للأعمال. لكنه شدد أن ذلك لازال قيد الدراسة ضمن عدة مبادرات.

وأشارت “ألبا” إلى أن المبادرة قيد الدراسة والتقييم من قبل الهيئة الإدارية وخصوصا بعد حصوله الشركة على إشعار من الحكومة حول إمدادات وأسعار الغاز الطبيعي للسنوات الخمس المقبلة. وكان الرميحي قد توقع في تصريح لصحيفة أخبار الخليج، إدراج أسهم الشركة في السوق المالية السعودية، نهاية عام 2024.

والإدراج المزدوج إدراج وطرح وتداول أسهم الشركة في أكثر من سوق مالي في ذات الوقت، ليتمكن المساهمون من بيع وشراء أسهم الشركة و بعملات مختلفة، والإدراج المزدوج ليس مقتصراً على الشركات الجديدة فحسب، بل يشمل الشركات المدرجة بالفعل في السوق المحلية ولديها الرغبة في الإدراج المزدوج والطرح في أسواق أخري عن طريق إصدار أسهم خاصة لذات الشركة على أن تكون قابلة للتداول في أكثر من سوق مالي .

اقرأ المزيد

وقد نجحت تداول بنهاية 2022 في أول إدراج مزدوج بالمملكة لمجموعة “أمريكانا للمطاعم”، بإجمالي قيمة 1.8 مليار دولار أمريكي في السوقين وهو الإدراج المزدوج الأول من نوعه بين السوقين، حيث تم طرح ما يعادل 30% من إجمالي رأس المال بقيمة 2.62 درهم إماراتي في الإمارات العربية المتحدة للسهم و2.68 ريال سعودي للسهم في المملكة، وبلغ رأس المال السوقي للشركة 6.01 مليار دولار أمريكي، وتم تغطية الاكتتاب بأكثر من (58)مرة بإجمالي قيمة طلبات 105 مليار دولار، ولاقت عملية الطرح إقبالًا هائلاً من جانب المستثمرين الأفراد وكذلك المؤسسات.

ذات صلة

المزيد