الإثنين, 8 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “بوان” إلى 40.1 مليون ريال خلال الربع الثالث بنسبة 5.2%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة بوان عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 40.1 مليون ريال مقابل 38.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 5.2%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( تسعة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 47.32 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 47.37 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 0.1%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 99.6 مليون ريال مقابل 133 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 25%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 885.1 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 821.5 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 7.7%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.66 ريال مقابل 2.22 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:

– ارتفاع ايرادات المجموعة مما أدى الى ارتفاع هامش الربح.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع الكميات المباعة مما أدى الى ارتفاع هامش الربح.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الكميات المباعة ومتوسط اسعار البيع مما أدى إلى ارتفاع هامش الربح.

– ارتفاع الايرادات الأخرى وانخفاض مصروف الزكاة.

– ويعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:

– ارتفاع ايرادات المجموعة مما أدى الى ارتفاع هامش الربح.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع الكميات المباعة مما أدى الى ارتفاع هامش الربح.

– انخفاض مصروف الزكاة.

– كما يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:

– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية والبلاستيكية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض متوسط اسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

– ارتفاع تكلفة التمويل متأثراً بارتفاع تكلفة الإقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور.

– تحقيق خسارة من العمليات الغير مستمرة، المرتبطة بقطاع الصناعات الخرسانية بمبلغ 2.5 مليون ريال سعودي.

– ارتفاع المصاريف التشغيلية.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من التالي:

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية حيث بلغ 49,8 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع ربح بلغ 17,7 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع مما أدى إلى ارتفاع هامش الربح.

– ارتفاع الإيرادات الاخرى و ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

– انخفاض مصروف الزكاة.

معلومات إضافية:

بلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة ربحاً بمبلغ وقدره 6.9 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع ربح بمبلغ وقدره 8.4 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق.

تجدر الإشارة الى أن الشركة قامت بتوقيع اتفاقية بيع وشراء لبيع كامل حصتها في قطاع الصناعات الخرسانية، وبالتالي فقد تم ادراج نتائج القطاع ضمن العمليات غير المستمرة.

ذات صلة

المزيد