الإثنين, 8 يوليو 2024

ارتفاع أسعار السكر في جميع أنحاء العالم إلى أعلى مستوى منذ 2011

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت أسعار السكر في جميع أنحاء العالم لأعلى مستوى منذ عام 2011، وذلك بسبب انخفاض الإمدادات العالمية بعد أن أضر الطقس الجاف بشكل غير معتاد بالمحاصيل في الهند وتايلاند، ثاني وثالث أكبر مصدرين للسكر في العالم.

ويستخدم السكر بشكل متزايد في إنتاج الوقود الحيوي كالإيثانول، وبالتالي وصلت الاحتياطيات العالمية من السكر إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009.

وتعد البرازيل أكبر مصدر للسكر في العالم، لكن إنتاجها لن يساعد إلا في سد الفجوات حتى أواخر عام 2024. وحتى ذلك الحين، تظل البلدان المعتمدة على الاستيراد – كمعظم دول منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا – معرضة للخطر.

اقرأ المزيد

ويساهم كل هذا في انعدام الأمن الغذائي، بسبب التأثيرات الناجمة عن ظاهرة “النينو” المناخية، والحرب في أوكرانيا، وضعف قيمة العملات.

ويرجع السبب في الأزمة الحالية جزئيا إلى “ظاهرة النينو”، وهي ظاهرة طبيعية تغير أنماط الطقس العالمية، وقد تتسبب في ظروف مناخية قاسية تتراوح من الجفاف إلى الفيضانات.

وقال ناراديب أنانتاسوك رئيس “رابطة مزارعي السكر” في تايلاند، ، إن تأثيرات ظاهرة النينو في بداية موسم النمو في بلاده لم تغير كمية المحصول فحسب، بل نوعيته أيضا، متوقعا طحن 76 مليون طن متري فقط من قصب السكر خلال موسم حصاد 2024، مقارنة مع 93 مليون طن متري العام الحالي.

وتوقع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأميركية انخفاض إنتاج السكر في تايلاند بنسبة 15 بالمئة في أكتوبر الماضي.

ذات صلة

المزيد