الخميس, 1 أغسطس 2024

“الدوائية” توقع اتفاقيات للاستحواذ على 68% من رأسمال “أوزموفارم” بـ 16.1 مليون ريال .. والتخارج من حصة 76.4% في “سبيماكو مصر”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت سبيماكو الدوائية عن توقيع اتفاقيات بيع وشراء مع بعض المساهمين في شركة أوزموفارم (سيجما للصناعات الدوائية) ، وبرونو سكابينيلي، وأحمد عبد المنعم علي الحبيب) للاستحواذ على أسهم تساوي 68% في شركة أوزموفارم والتخارج من حصة قدرها 76.4% في شركة سبيماكو مصر عن طريق تبادل أسهم ومبلغ نقدي تدفعه سبيماكو الدوائية.

وبموجب اتفاقيات البيع والشراء، وافقت شركة سبيماكو الدوائية على الاستحواذ على ما مجموعه 68 سهماً في شركة أوزموفارم (تمثل 68.0% من رأسمال أوزموفارم) بقيمة إجمالية تبلغ 16.1 مليون ريال.

ستستحوذ شركة سبيماكو الدوائية على هذه الأسهم من خلال تحويل 171,973 سهماً في شركة سبيماكو مصر (تمثل 76.4% من رأس المال المصدر لشركة سبيماكو مصر) ، ودفع مبلغ نقدي قدره 800,000 فرنك سويسري (أي ما يعادل 3.3 مليون ريال).

اقرأ المزيد

بعد إتمام الصفقة، ستمتلك شركة سبيماكو الدوائية حصة بنسبة 68.0% في شركة أوزموفارم، وستمتلك شركة سيجما، مع أحمد عبد المنعم علي الحبيب، حصة تبلغ 76.4% من رأس المال المصدر لشركة سبيماكو مصر.

لدى سبيماكو الدوائية خيار بيع (put option) للتخارج من حصتها المتبقية البالغة 14.2% في سبيماكو مصر (وسيكون لدى سيجما خيار الشراء(call option)).

يخضع إتمام الصفقة لعدد من الشروط المسبقة المذكورة في اتفاقيات البيع والشراء، ومنها الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ومصر.

وفقاً لشروط اتفاقيات البيع والشراء، يجوز لشركة سبيماكو الدوائية أو شركة سيجما إنهاء اتفاقية البيع والشراء إذا لم تُستوفَ الشروط في غضون اثني عشر (12) شهراً من تاريخ اتفاقيات البيع والشراء.

وتأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية شركة سبيماكو الدوائية لتعزيز محفظة منتجاتها وتوسيعها والحصول على تقنيات جديدة وتعزيز وجودها في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوسيع نطاق انتشارها الدولي.

ووفقا للبيان المنشور على “تداول”، تنشط شركة أوزموفارم في السوق المتنامية للأدوية ممتدة المفعول (Extended Release””المشار إليها بالاختصار “XR”، وهو جزء من قطاع الأدوية ذَات تَحْرِير مُعَدَّل “Modified Release”)، حيث يُظهر قطاع الأدوية الفموية للأدوية ممتدة المفعول في الاسواق الغربية معدل نمو سنوي يبلغ حوالي 11٪ (وتقدر قيمته حاليًا بحوالي 9 مليارات دولار أمريكي). أما بالنسبة لسوق الأدوية الفموية للأدوية ممتدة المفعول في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فبالرغم من رغم صغر حجمه، والذي يقدر بحوالي 500 مليون دولار أمريكي، الا انه أكثر تجزؤا مما يشير إلى إمكانية واعدة حافلة بالفرص لدمج السوق. (المصدر: شركة إيكويفيا للمعلومات الدوائية).

ومن الناحية الاستراتيجية، تخطط شركة سبيماكو الدوائية لتنويع عروض منتجاتها من خلال دمج تقنية التحرُّر المعدَّل المتقدمة من أوزموفارم في مرافقها بالمملكة العربية السعودية عبر عملية نقل التقنية. وتتضمن محفظة منتجات ومشاريع شركة سبيماكو الدوائية الجارية العديد من الأدوية التي يمكن أن تستفيد من تقنية التحرُّر المعدَّل. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التكامل إلى تعزيز محفظة الشركة وإعادة تركيزها على الأدوية ذات القيمة العالية.

إن الطريقة المتقدمة لتقديم الأدوية معدَّلة التحرُّر تبشر بتعزيز الكفاءة، وتقليل الآثار الجانبية، وزيادة الراحة، ما يؤدي إلى امتثال المرضى لخطة العلاج الموصوفة على نحو أفضل. ومن شأن هذه المزايا أن تمكن شركة سبيماكو من الحصول على حصة سوقية أكبر في المملكة العربية السعودية.

علاوةً على ذلك، فإن الاستحواذ على شركة أوزوفارم يسهل وصول سبيماكو الدوائية إلى متطلبات التقنية الموحدة لملفات تسجيل الأدوية الوثيقة الفنية المشتركة (CTD)، ما يسهل بدوره تسجيل المنتجات للدخول إلى الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق الدولية. كما يتيح ذلك الفرصة لتصنيع منتجات سبيماكو الدوائية في وحدة أوزوفارم المعتمدة من نظام ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) للاتحاد الأوروبي والموجودة في سويسرا.

كما وتهدف سبيماكو الدوائية الى دعم أوزوفارم في إنشاء محفظة أوروبية من خلال تمويل دراسات التكافؤ الحيوي (Bioequivalence Studies)، وصياغة الملفات الداخلية، ومساعدة شركة أوزوفارم على الانتقال من شركة عمليات تصنيع تعاقدي (CMO) إلى كيان أوروبي متكامل للصناعات الدوائية. كما وتعتزم سبيماكو الدوائية تقديم المزيد من الدعم لهذه الجهود من خلال زيادة حجم الفريق التجاري لشركة أوزوفارم وتحسين قدراته. بالإضافة إلى ذلك، تسعى شركة سبيماكو الدوائية إلى تنفيذ مبادرات لتحسين مزيج المنتجات وهيكل التكلفة، بهدف رفع هوامش ربح أوزوفارم لتتناسب مع هوامش نظيراتها من شركات التصنيع التعاقدي.

ومن المتوقع أن يسهم اتفاق التبادل الاستراتيجي في تعزيز البيانات المالية لشركة سبيماكو الدوائية من خلال توحيد النتائج المالية لشركة أوزوفارم وتقليص ملكية سبيماكو في سبيماكو مصر إلى حصة أقلية.

الجدير بالذكر أن شركة أوزموفارم تأسست في عام 1994 وهي شركة أدوية سويسرية متخصصة في تطوير وإنتاج الأدوية الفموية الصلبة معدَّلة التحرُّر على شكل حبيبات وأقراص وراتينات، وتقدم خدماتها لحوالي 70 عميلاً في حوالي 30 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

شركة سبيماكو مصر هي شركة مصرية للصناعات الدوائية يقع موقعها للإنتاج بالقرب من محافظة الإسكندرية وتنتج أدوية علاجية للسوق المصرية.

اطراف الصفقة:

• سبيماكو الدوائية

• شركة سيجما

• برونو سكابينيلي

• أحمد عبد المنعم علي الحبيب

البيانات المالية للسنوات الثلاث الاخيرة للأصل محل الصفقة شركة أوزموفارم
الإيرادات:

2022: 63.1 مليون ريال سعودي (15.2 مليون فرنك سويسري)

2021: 70.1 مليون ريال سعودي (16.9 مليون فرنك سويسري)

2020: 77.8 مليون ريال سعودي (18.7 مليون فرنك سويسري)

صافي الربح/الخسارة:

2022: 4.2 مليون ريال سعودي (1.0 مليون فرنك سويسري)

2021: 4.1 مليون ريال سعودي (1.0 مليون فرنك سويسري)

2020: 6.8 مليون ريال سعودي (1.6 مليون فرنك سويسري)

(سعر الصرف: الفرنك السويسري/الريال السعودي = 4.1581 كما في 12 نوفمبر 2023)

سبيماكو مصر

الإيرادات:

2022: 2.6 مليون ريال سعودي (21.2 مليون جنيه مصري)

2021: 5.1 مليون ريال سعودي (41.8 مليون جنيه مصري)

2020: 3.7 مليون ريال سعودي (30.1 مليون جنيه مصري)

صافي الربح/الخسارة:

2022: -4.7 مليون ريال سعودي (-38.6 مليون جنيه مصري)

2021: -1.8 مليون ريال سعودي (-14.9 مليون جنيه مصري)

2020: -4.3 مليون ريال سعودي (-35.3 مليون جنيه مصري)

(سعر الصرف: الجنيه المصري/الريال السعودي = 8.2283 كما في 12 نوفمبر 2023)

ذات صلة

المزيد